• ×
الأربعاء 15 شوال 1445

نيابة عن خادم الحرمين وفي دورتة التاسعة عشر

وزير الثقافة والاعلام يفتتح مساء اليوم أعمال مؤتمر وزراء الشؤون الثقافية في الوطن العربي

وزير الثقافة والاعلام يفتتح مساء اليوم أعمال مؤتمر وزراء الشؤون الثقافية في الوطن العربي
بواسطة fahadalawad 21-03-1436 12:45 صباحاً 792 زيارات
ثقة : الرياض   نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ يفتتح معالي وزير الثقافة والاعلام الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخضيري ، مساء اليوم الاثنين الحادي والعشرون من ربيع الاول الحالي ، أعمال الدورة التاسعة عشرة لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي وذلك في فندق رافال كمبنيسكي بالرياض .

وسيناقش المؤتمر عدداً من الموضوعات التي تقدمت بها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، والدول الأعضاء ومن أبرزها اقتراح المنظمة إحداث مجلس وزراء الثقافة العرب ، ومشروعي القناة الفضائية الثقافية العربية والأيام الثقافية العربية ، واليوم العربي للشعر ، والميثاق العربي للمحافظة على التراث العمراني في الدول العربية وتنميته ( المجلس الأعلى للتراث العمراني ) ، والمرصد العمراني والمعماري العربي ، وقصر الألكسو الثقافي في مدينة القدس ، وميثاق حماية التراث الثقافي في البلدان العربية .

وترأس وكيل وزارة الثقافة والاعلام للشؤون الثقافية رئيس اللجنة الثقافية بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم " ألكسو " الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان اجتماعات اللجنة التحضرية يومي السبت والاحد حيث تضمن مشروع جدول أعمال الاجتماع البوابة الإلكترونية للتراث الثقافي في الدول العربية ، ومشروع إنشاء الأرشيف العربي للمأثورات الشعبية ، والجائزة العربية للإبداع الثقافي ، وإشراك ممثلين عن الوزارات والمؤسسات والهيئات والوكالات والمنظمات والمجالس المعنية بالتراث والسياحة والثقافة في دورات مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي ، واللجنة الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي ، إضافة إلى إنجاز دراسة حول الإعلام الثقافي في الوطن العربي ، وتوصيات ندوة الدراسات المستقبلية في الوطن العربي ، وغيرها من المقترحات التي سيتم مناقشتها وعرضها على الوزراء .

وناقشت اللجنة القرارات والتوصيات الموجهة إلى الدول ، والقرارات والتوصيات الموجهة إلى المنظمة ، وتحديث العقد العربي للتنمية الثقافية ، ومشروع العواصم والمدن الثقافية العربية .. المرحلة الجديدة ، وترشيحات الدول العربية ، ومشروع ذاكرة العالم العربي .. التوثيق الرقمي للتراث ، والقمة الثقافية العربية .. ملتقى لصياغة رؤى للعمل الثقافي ، والخطة الشاملة المحدّثة للثقافة العربية ، والتراث الثقافي المادي وغير المادي ، والأوضاع الثقافية في الدول العربية ، والمصادقة على توصيات مؤتمر الآثار والتراث الحضاري .

كما تضمن جدول الأعمال موضوعات تتعلق بقرارات اتخذها مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي ( المنامة 2012 ) ، وناقشتها اللجنة الدائمة للثقافة العربية في اجتماعها بتونس ، يومي 11 و12 مارس 2014م ، ومنها مهرجان الثقافة العربية ـ الهندية ، والدورة الثالثة لمهرجان الفنون العربية في الصين ، ودعم مطالب الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف ، وقانون اللغة العربية ، ودعم المركز الثقافي العربي في بروكسل ، وإمكانية إشراك المكتب الدائم لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي في اجتماعات اللجنة الدائمة للثقافة العربية ، ومشروع إحداث المركز العربي للدراسات الأثرية في تيبازة بالجزائر، وحماية الوضع القانوني لمدينة القدس .

هذا وقد شكلت وزارة الثقافة والإعلام ثلاثة عشر لجنة تنفيذية لتنظيم أعمال المؤتمر حيث ترتبط هذه اللجان بالمشرف العام على المؤتمر وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان ، إضافة إلى اللجنة التنظيمية الرئيسية وما يتبعها من لجان تنفيذية وفرعية مساندة قامت بتنفيذ مخطط سير الأعمال منذ توجيه الدعوات للوزراء والضيوف ووصولهم إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض واستضافتهم بمقر إقامتهم .

وشدد معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخضيري على جميع اللجان العامله لإظهار أعمال المؤتمر بما يليق بمكانة المملكة الدولية .
وأقامت وكالة الوزارة للشؤون الثقافية ضمن النشاطات والفعاليات المصاحبة للمؤتمر عدد من المعارض أبرزها معرض للكتاب السعودي يعرض عدد من الكتب الثقافية التي تتحدث عن الموروث الثقافي بالمملكة ومؤلفات لأبرز الأدباء والمفكرين السعوديين .

ويحتوي معرض الفن التشكيلي على لوحات تشكيلية منوعة لإبداعات فنانين وفنانات سعوديين تعكس ذائقتهم الفنية التي يتميزون بها من واقع بيئة المجتمع السعودي من مختلف المناطق .

كما تفقد الوزير الخضيري مساء السبت مقر اجتماعات أعمال الدورة التاسعة عشرة لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي ووجه المسؤولين ببذل مزيد من الجهد لإظهار المؤتمر بالمكانة التي تليق باسم المملكة ، مقدرًا لجميع العاملين ما قدموه من عطاء في سبيل إنجاح هذا المؤتمر .