• ×
الأربعاء 15 شوال 1445

بعنوان "نمو اقتصادي مستدام لعالم آمن "

بدء أعمال الاجتماع التشاوري لرؤساء برلمانات دول العشرين بالرياض

بدء أعمال الاجتماع التشاوري لرؤساء برلمانات دول العشرين بالرياض
بواسطة fahadalawad 03-04-1433 11:28 صباحاً 411 زيارات
ثقة : الرياض واس  نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود،افتتح معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ،اليوم أعمال الاجتماع التشاوري الثالث لرؤساء برلمانات الدول الأعضاء في مجموعة العشرين الذي يستضيفه،مجلس الشورى في الرياض، تحت شعار "نمو اقتصادي مستدام لعالم آمن".
وبدأ الاجتماع بتلاوة آيات من القرآن الكريم،ثم ألقى معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ، كلمة أعرب فيها عن سروره بافتتاح أعمال هذا الاجتماع،نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، ناقلاً للمشاركين تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين - أيدهما الله - ،وتمنياتهما للجميع بنجاح أعمال الاجتماع، الذي يعد أحد أهم الملتقيات الدولية في وقتنا الراهن.
وقال معاليه " إن العالم يشهد حالياً تطورات على مختلف الأصعدة، خاصة ما يتعلق منها بالأزمة المالية والاقتصادية التي تجتاح بعض الدول، والتي تحتاج إلى تضافر الجهود الدولية من أجل إيجاد الحلول الناجعة لها، والحد من آثارها السلبية المتعددة، كانزلاق اقتصاديات بعض الدول نحو ركود اقتصادي ذو تأثيرات عالمية، والتركيز على سبل حل معضلة الديون السيادية وتفاقمها، وتقلبات أسعار الصرف، ومعدلات البطالة المتزايدة".
وأكد معاليه في هذا الصدد،أن المملكة ستعمل من خلال هذه المجموعة ومن خلال المؤسسات المالية والنقدية الدولية المعنية على إيجاد أفضل الحلول لإعادة الانتعاش إلى الاقتصاد العالمي، كما لن تدخر جهداً في مجال الطاقة والعمل مع
المجتمع الدولي لاستقرار أسواق الطاقة ودعم حوار المنتجين والمستهلكين لما فيه استدامة النمو الاقتصادي العالمي، مشدداً على أهمية تفعيل التعاون الدولي لإيجاد أسواق للطاقة تتمتع بالشفافية والاستقرار، وتخدم مصالح كل من المنتج والمستهلك مع ضرورة دعم البحوث والاستثمارات التي تهدف إلى تنويع مصادر الطاقة وتقليل آثارها البيئية.
وعد معاليه المملكة من أوائل الدول التي أسهمت في تحقيق أهداف التنمية الألفية بسبب ما توليه من أهمية كبرى لقضايا التنمية المستدامة، وزيادة مخصصات الإنفاق العام على الخدمات التعليمية، والصحية، والاجتماعية.
وتطرق معاليه إلى موضوع التنوع الثقافي وأثره في تقوية وشائج التعاون الدولي، مشيراً إلى أن المملكة سباقة إلى الدعوة إلى الحوار بين الأديان والثقافات، وتجسد ذلك في المؤتمر الذي دعا إليه خادم الحرمين الشريفين للحوار بين أتباع
الأديان والثقافات، الذي عقد في مدينة مدريد عام 2008م،تلى ذلك لقاء مقر الأمم المتحدة بنيويورك، وتوجت هذه الجهود بإنشاء مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات في فيينا.
ودعا معالي رئيس مجلس الشورى في ختام كلمته،المجتمع الدولي للعمل الجاد من أجل دعم الحوار الحضاري بين الشعوب من خلال الجهد المشترك،واستغلال وسائل التقنية والاتصالات الحديثة والمتطورة لبلورة استراتيجية شاملة لتفعيل الحوار بين أتباع الأديان والثقافات، وتكثيف اللقاءات والمؤتمرات والندوات التبادلية بين الدول من أجل عرض المفاهيم والقيم المشتركة لهذا الحوار لكي يكون أكثر فاعلية وتأثيراً.
بعد ذلك،ألقى رئيس مجلس الشيوخ لبرلمان جمهورية كازاخستان خيرات مامي، كلمة عبر فيها عن سعادته بالمشاركة في هذا الاجتماع، مؤكداً الأهمية الاستثنائية لموضوع الجلسة الفرعية في الاجتماع المتعلق بـ"الحوار العالمي بين
الثقافات" في ضوء تقدم مبادئ الأمن العالمي، والتسامح، والتنوع الثقافي والروحي.
وأشار إلى أن كازاخستان مناصرة وبقوة لهذه المبادئ،وتسهم في مسيرة التقارب بين الثقافات، مبيناً أن بلاده استضافت منذ عام 2003م مؤتمرات منتظمة لزعماء الأديان العالمية والتقليدية،وتدعو إلى تعزيز التعاون المشترك بين مؤتمر زعماء الأديان العالمية والتقليدية وتحالف الحضارات.
وأكد أن مجموعة العشرين يمكنها أن تتفاعل بشكل فعال مع منظمة التعاون الإسلامي، نظراً للإمكانات السياسية والاقتصادية والثقافية لهذه المنظمة التي تغطي أربع قارات،وينضوي تحت لوائها 57 بلداً يبلغ عدد سكانها نصف مليار نسمة وتتحكم بـ 70? من موارد الطاقة في العالم.
ولفت إلى أن منظمة التعاون الإسلامي يمكنها أن تقوم بدور إيجابي في مجموعة العشرين في الجزء المتعلق بتحقيق الاستقرار في النظام المالي الدولي،ومكافحة الفقر والكوارث الإنسانية، والتنمية الاقتصادية لبلدان آسيا وأفريقيا، وتعزيز أمن الطاقة والأمن الغذائي، والحوار بين الثقافات.
بعدها، ألقى معالي مساعد رئيس مجلس الشورى رئيس اللجنة التحضيرية للاجتماع التشاوري الدكتور فهاد بن معتاد الحمد، كلمة استعرض فيها أعمال اللجان التحضيرية، وبرنامج الاجتماع المعدّ.
ثم تفضل معالي رئيس مجلس الشورى بتقديم أسماء رؤساء وفود الدول المشاركة في الإجتماع التشاوري، ليتم التحضير بعدها للبدء بجلسات الاجتماع.