• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

هادي : يؤدي اليمين الدستورية كرئيس لليمن

اليمن يطوي صفحة صالح وينتخب رئيسا جديد له

اليمن يطوي صفحة صالح وينتخب رئيسا جديد له
بواسطة fahadalawad 03-04-1433 11:37 صباحاً 423 زيارات
ثقة : صنعاء ( يو بي أي )   أدى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي اليوم السبت اليمين الدستورية كرئيس للبلاد لمدة عامين كما تنص المبادرة الخليجية الموقعة بين المولاة والمعارضة اليمنية في نوفمبر / تشرين الثاني .
وتعهد هادي عند أداء القسم أن يكون محافظا على النظام الجمهوري وحاميا للدستور وللقانون وان يعمل جاهدا من اجل إخراج اليمن من محنة استمرت عاما .
وقال في كلمة عقب أداء القسم " السلطة في اليمن أصبحت مسنودة بشرعية شعبية لا يمكن التشكيك بها أو الانتقاص منها " مؤكد أن الانتخابات "منحت اليمنيين الأمل وهي تحمل الأحزاب والقوى السياسية مسؤولية لتجاوز الماضي" .
واثنى الرئيس المنتخب على ثقة الشعب اليمني به كرئيس توافقي لمرحلة وصفها بأنها من أصعب المراحل التي مر بها التاريخ اليمني الحديث ، مؤكدا ان الشعب لم يعد يقبل بأنصاف الحلول .
وقال ان "اليمن ليس بحاجة الى فترة كيدية بل الى العمل لبناء دولة" .
وفاز هادي بمنصب رئيس البلاد اثر انتخابات رئاسية مبكرة وفقا للمبادرة الخليجية بنسبة تصل إلى 99% من إجمالي المشاركين في الاقتراع .
وحضر مراسيم تنصيب هادي أعضاء مجلسي النواب والشورى وأعضاء الحكومة اليمنية والسفراء العرب والأجانب المعتمدون لدى صنعاء .
وحصد هادي حسب نتائج اللجنة العليا للانتخابات أكثر من 6.6 ملايين صوت وبنسبة 65% من إجمالي المسجلين في كشوفات الناخبين البالغ عددهم نحو عشرة ملايين .
وامتنعت قوى سياسية مستقلة عن المشاركة في انتخاب هادي أبرزها" الحراك الجنوبي" الذي يدعو لانفصال جنوب اليمن عن شماله بالإضافة الحوثيين في أقصى شمال البلاد القريب من الحدود السعودية .
وكان الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح عاد اليوم الى صنعاء اثر رحلة علاجية في الولايات المتحدة الامريكية من آثار جروح تعرض لها خلال محاولة اغتياله في مسجد النهدين في يونيو/ حزيران الماضي .
وقال صالح لدى وصوله الى مطار صنعاء انتخاب نائبه هادي كرئيس لليمن لفترة انتقالية مدتها سنتين ان هذا "من شأنه ان يغلق الباب أمام أزمة بين الأطراف السياسية في البلاد من اجل التفرغ لتنمية اليمن" ودعا الى فتح صفحة جديدة لبناء اليمن.
وكان صالح قد تخلى عن السلطة في البلاد في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي ضمن اتفاق يمنع ملاحقته قضائيا ويسمح بنقل سلطاته إلى نائبه السابق، حسبما نصت عليه المبادرة الخليجية التي مهدت الطريق لإنهاء الأزمة السياسية في البلاد.