• ×
الجمعة 17 شوال 1445

اجتماعات مكثفة لوزراء الخارجية الأوروبيين في بروكسل خلال اليومين المقبلين

بواسطة fahadalawad 03-04-1433 12:26 مساءً 425 زيارات
ثقة : م (واس) 
يعقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اجتماعات مكثفة طيلة اليومين المقبلين في بروكسل في سعي لبلورة توافق بين دولهم بشأن عدد من الملفات الأوروبية والإقليمية والدولية.
ومن المقرر أن يعقد الوزراء الأوروبيون لقاء غير رسمي مساء غد الأحد في العاصمة البلجيكية للإعداد لاجتماعهم الرسمي المقرر ليوم الاثنين وتبادل وجهت النظر بشأن العديد من المسائل الخاصة بالشؤون الأوروبية.
ويكرس الوزراء مجمل لقائهم ليوم بعد غد الاثنين برئاسة الممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية كاثرين اشتون للوقوف على مختلف جوانب الموقف في سوريا واستمرار أعمال قمع المدنيين في هذا البلد.
ومن المقرر أن يقوم الوزراء الأوروبيون بتقييم نتاج مؤتمر أصدقاء سوريا الأخير وسبل متابعة توصياته عمليا وكيفية إحداث مزيد من التنسيق مع الجامعة العربية في هذه المرحلة وتعزيز الدور الأوروبي وترجمة مهمة المبعوث الخاص إلى سوريا على الأرض وتعزيز العقوبات على النظام السوري للحد من قدرته على إيذاء مواطنيه.
ومن المتوقع إضافة إلى حظر التعامل مع المصرف المركزي السوري وإدراج مسئولين سوريين حكوميين في قائمة الأطراف الممنوعة من دخول الأراضي الأوروبية التوجه إلى إغلاق عدد من السفارات والقنصليات للحد من التعامل الدبلوماسي مع النظام السوري.
ويبحث الوزراء الأوروبيون الموقف في مصر بعد الانتخابات الأخيرة وعلى ضوء المستجدات المسجلة مؤخرا.
كما يتطرق الوزراء للموقف في جنوب القوقاز وخاصة في جورجيا وكذلك مسألة دعم التقرب بين صربيا وكوسوفا.
ويبحث الوزراء الأوروبيون الاثنين الموقف في الشرق الأوسط واستمرار تعثر العملية السلمية وأنشطة الاستيطان الإسرائيلية وسير المصالحة الفلسطينية على ضوء إعلان الدوحة ليوم 6 فبراير الجاري وموقف الاتحاد تجاه التوجه نحو تشكيل حكومة فلسطينية جديدة.