• ×
الأربعاء 15 شوال 1445

كان قائد القاعدة باكستان

مسؤولون أمريكيون: مقتل أبو حفص الشهري في باكستان

مسؤولون أمريكيون: مقتل أبو حفص الشهري في باكستان
بواسطة fahadalawad 18-10-1432 05:39 صباحاً 459 زيارات
ثقة/ cnn 

أفاد مسؤولون أمريكيون الخميس بأن واحداً من زعماء تنظيم القاعدة قتل في قصف جوي يعتقد أن طائرة استطلاع من دون طيار نفذته، مشيرة إلى أنه رئيس عمليات التنظيم في باكستان.
وقال المسؤول الأمريكي، الذي رفض الكشف عن هويته، بحسب قناة السي إن إن ، إن القتيل هو الأخير في سلسلة من العمليات التي تستهدف قادة التنظيم، يدعى أبو حفص الشهري، الذي ساعد في تنسيق خطط معادية للولايات المتحدة في المنطقة وكان يعمل عن كثب مع القيادات التنفيذية في حركة طالبان باكستان في القيام بعمليات فيها.
ولم يتم الكشف عن سبب الوفاة، غير أن الولايات المتحدة غالباً ما تستخدم طائرات استطلاع من دون طيار في تنفيذ عمليات تستهدف قيادات تنظيم القاعدة في باكستان.
وكان ينظر إلى الشهري بوصفه الخليفة المحتمل للرجل الثاني في تنظيم القاعدة، عطية عبدالرحمن، الذي قتل في أواخر أغسطس/آب الماضي، بحسب المسؤول الأمريكي، غير أنه لا يعرف عنه الكثير.
وقال مسؤول في إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، إن الشهري قتل في وقت سابق من الأسبوع الجاري في شمالغربي باكستان، فيما أفاد مسؤولون في الاستخبارات الباكستانية الأحد بأنه يشتبه في أن طائرة من دون طيار قامت بقصف جوي في المنطقة القبلية في شمال وزيرستان، بالقرب مع الحدود الأفغانية، وأسفر القصف عن مقتل 3 أشخاص، غير أنه لم يعرف الشخص المستهدف بالعملية حينها.
ومقتل الشهري هو الأحدث في سلسلة عمليات استهدفت زعماء في التنظيم، كانت قد بدأت مؤخراً بمقتل زعيم القاعدة الأول، أسامة بن لادن في شهر مايو/أيار الماضي، وتبعه مقتل عبدالرحمن، عطية عبد الرحمن، قتل في باكستان، وإنه كان مسؤولا عن إدارة العمليات اليومية للمجموعة.
وقال مسؤول أمريكي إن مقتل عبدالرحمن يشكل "خسارة أساسية لتنظيم القاعدة،" وأضاف "ليس هناك شك في أن هذه ضربة كبيرة لتنظيم القاعدة.. عبدالرحمن كان على رأس التنظيم القيادي الموثوق به."
وتابع قائلا إن عبد الرحمن "أدار العمليات اليومية للتنظيم منذ مقتل الشيخ سعيد المصري في العام الماضي، وأصبح الرجل الثاني في القيادة منذ مقتل بن لادن" في مايو/أيار الماضي.
ولاحقاً، اعتقل الجيش الباكستاني يونس الموريتاني واثنين آخرين من الشخصيات البارزة في التنظيم في ضواحي في مدينة كويتا في الخامس من سبتمبر/أيلول الجاري.
وقال الجيش الباكستاني في بيان إن زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن كلف شخصيا الموريتاني "بالتركيز على ضرب أهداف ذات أهمية اقتصادية في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا واستراليا،" .
ويأتي هذا التطور وسط تجدد التوتر بين أمريكا وباكستان على خلفية تصريحات لوزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا اتهم فيها باكستان بعدم فعل ما في وسعها لمنع شن هجمات على قوات بلاده عبر الحدود في أفغانستان، ملوحا بـ"إجراءات أمريكية لحماية تلك القوات.