• ×
السبت 11 شوال 1445

مكاتب استقدام: لم تصل عمالة منزلية من الدول الموقع معها.. والعمل: اتفاقية جديدة قريباً مع نيبال

 مكاتب استقدام: لم تصل عمالة منزلية من الدول الموقع معها.. والعمل: اتفاقية جديدة قريباً مع نيبال
بواسطة fahadalawad 17-10-1436 12:39 مساءً 321 زيارات
ثقة ـ متابعات : أكدت وزارة العمل أنها ستوقع قريباً اتفاقية مع نظيرتها في نيبال لتنظيم استقدام العمالة المنزلية، فيما أوضح عدد من أصحاب مكاتب الاستقدام بالمملكة عدم وصول عمالة منزلية من الدول التي وقعت معها وزارة العمل اتفاقيات لاستقدام العمالة منها.

وأكد فهد الحزيم صاحب أحد مكاتب الاستقدام بالمنطقة الشرقية، عدم وصول أي عاملة منزلية إلى المنطقة من بنجلاديش، وعدم استلام طلبات استقدام عاملات من دولتي النيجر وإريتريا، مضيفاً أن مكاتب الاستقدام بالفلبين وسيريلانكا لم تستعدا بعد لإرسال العمالة، حيث لم يتم رسمياً تحديد أسعار ومدة الاستقدام من قِبل وزارة العمل.

وأبان الحزيم بحسب ما أوردت صحيفة اليوم أن جميع المكاتب تنتظر انخفاض أسعار استقدام العاملات، وذلك رغم تحديدها لدولتي النيجر بـ7500 ريال للاستقدام وراتب 750 ريالاً، وبنجلاديش بـ8000 ريال و800 ريال للراتب، مشيراً إلى أن المكاتب في بنجلاديش لم تزود أي مكتب بالمملكة بعاملات وفقاً لهذه الأسعار، فضلاً عن أن حكومة بلادهم تفرض عليهم توفير سكن ومعهد للتدريس.

إلى ذلك، أكد وكيل وزارة العمل للشؤون الدولية الدكتور أحمد الفهيد، وفقا لما نقلته الوطن، أن الوزارة ستوقع قريباً اتفاقية مع الحكومة النيبالية لتنظيم استقدام العمالة المنزلية، مبيناً أن الطرفين يعكفان حالياً على استكمال بنود الاتفاقية.

وأوضح الفهيد أن الاتفاقية ستنظم آلية الاستقدام المتبعة عن طريق المكاتب والشركات المرخصة بين البلدين، وستتضمن ضوابط للعلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل بما يحفظ حقوق الأطراف كافة، بالإضافة إلى عدد من الضوابط والالتزامات الأخرى.

وأشار إلى أن وزارة العمل ستتفق لاحقاً مع المسؤولين في نيبال على تكاليف الاستقدام ورواتب العمالة المنزلية المنتظر استقدامها.