• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

افتتاح معرض الكتاب الرابع في جامعة حائل

افتتاح معرض الكتاب الرابع في جامعة حائل
بواسطة fahadalawad 22-02-1437 11:31 مساءً 587 زيارات
ثقة : حائل افتتح معالي مدير جامعة حائل الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم الثلاثاء الماضي أسبوع الكتاب الرابع والفعاليات المصاحبة له تحت شعار ( الفكر المستنير.. حماية الوطن ) ويستمر لمدة ثمانية أيام ، في مركز المؤتمرات بالمدينة الجامعية ، برعاية من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل .

وألقى عميد شؤون المكتبات الدكتور تركي المطلق كلمة قال فيها " إن من حضر الدورة الأولى لأسبوع الكتاب ويحضر اليوم معنا افتتاح الدورة الرابعة ، سيتضح له حجم العمل الكبير والتطويري الذي يقوم به زملائي ليكون أسبوع الكتاب أسبوع جاذب للزوار من مختلف الفئات العمرية " .

وأكد الدكتور المطلق أن رعاية سمو أمير المنطقة، ودعم معالي مدير الجامعة لإقامة أسبوع الكتاب الرابع ، يدعم رؤيتنا في خلق فرص للمهتمين عن الكتب المتخصصة من الباحثين والقراء ، وتسهيل وصول الفرد للقراءة وتشجيعه عليها.

بعد ذلك ، عرض فيلمًا وثائقيًا عن أسبوع الكتاب في نسخه الأربع وعن عمادة شؤون المكتبات بالجامعة ، ثم قال الدكتور عبدالله الدوسري وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي " إن مشاركة 60 جهة ما بين جامعات ومكتبات عامة ومحلية والمراكز العلمية ودور نشر؛ يعكس قدرة الجامعة على جذب دور النشر والمراكز العلمية في أسبوع الكتاب ، وصناعة سوق جديدة للكتاب ، وبيئة جاذبة للقراءة ، مشيرًا إلى أن الفعاليات المصاحبة تقدم برامج ثقافية متخصصة ، ودورات تدريبية مفيدة للجميع ، ونسعى من خلال برامجنا في أسبوع الكتاب على التصدي للتطرف الفكري أيَّا كان التوجه.

من جانبه ، قال مدير الجامعة الدكتور خليل البراهيم " أطلقت جامعة حائل برعاية كريمة من سمو أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن آل سعود ، أسبوع الكتاب الرابع ، ونحن بدورنا نشكر أمير المنطقة على دعمه الدائم والمتواصل للجامعة ولمناشطها المختلفة .
وبيّن الدكتور البراهيم إلى أن الظروف المحيطة أملت علينا تفعيل شعار ( الفكر المستنثير.. حماية الوطن ) في أسبوع الكتاب الرابع ، ونحن نسعى إلى تحقيق دلالات الشعار ، بدعم إدارة الأمن الفكري المنشئة حديثًا ، والتي قدمت برامج نوعية ووقائية حتى الآن .

وكشف الدكتور البراهيم إلى أن الجامعة تسعى إلى رفع مستوى وعي الشبان والشابات بأهمية القراءة؛ لوجود إحصائيات رسمية من جهات دولية تصدم كل مهتم ومسؤول عن انحدار مستوى القراءة أكدت فيها إلى أن الفرد العربي يقرأ خلال العام بنحو ربع صفحة ، بينما الفرد الأمريكي يقرأ 11 كتابًا في العام ، مؤكداً الدكتور البراهيم إلى أن الواقع الثقافي حتّم علينا كجامعة بتشجيع القراءة للمجتمع، وتوجيه الشبان والشابات إلى مواجهة طوافان تطور التقنيات إلى قراءة الكتب القيّمة والتي ليست موجودة في شبكة الإنترنت.

عقب ذلك كرَّم مدير جامعة حائل الجهات الحكومية والخيرية المشاركة ، ثم تجول معاليه بمعرض أسبوع الكتاب ، واستمع لشرح مفصل عن كل جناح مشارك والكتب التي يحتويها ، ومقدمًا شكره وتقديره للأجنحة المشاركة .

يُذكر أن المعرض يستقبل زواره من الرجال والجهات الحكومية والمدارس من الساعة الـ9.00صباحًا وحتى الساعة الـ2.00 مساءًا ، بينما يستقبل زواره من الأفراد والعائلات من الساعة الـ4.30مساءًا، وحتى الساعة الـ7.30مساءًا.