• ×
الثلاثاء 7 شوال 1445

اقيمت اليوم محاضرتين

انطلاق البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض الرياض الدولي للكتاب

انطلاق البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض الرياض الدولي للكتاب
بواسطة fahadalawad 15-04-1433 12:14 صباحاً 798 زيارات
ثقة : الرياض  انطلق مساء اليوم البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض الرياض الدولي للكتاب ، حيث بدأت الفعاليات في الساعة السادسة والنصف من مساء اليوم الأربعاء وينتهي يوم الخميس 22 / 4 / 1433هـ حيث قسم البرنامج الثقافي إلى فترتين ، الأولى تبدأ الساعة السادسة والنصف ، والثانية عند الساعة الثامنة والنصف بمقر مركز المعارض الدولي على طريق الملك عبدالله بالرياض .
والقى المحاضرة الأولى البرفيسور جوزيف نوردجردن بعنوان " التعليم والبحث والإبداع .. مثلت التطور الاسترايجيي " تحدث فيها المحاضر عن البحث العلمي وأساليب تعميق البحث وتعميمه والخطوات الهامة و في البحوث العلمية والتحديات التي تواجه الباحث في جمع المادة العلمية للبحث وكيفية تطبيقها على منهج البحث على ارض الواقع .
وأشار البرفسيور إلى جوانب التعقيدات البيروقراطية في الجامعات التي تجرءا فيها البحوث العلمية واثر ذلك على البحث والباحث والنتائج العلمية للبحث وسرعة انجازاها كما تطرق المحاضر إلى الهدر المالي والوقتي في بعض الجامعات
وتطرق البرفيسور جوزيف إلى مناهج البحث العلمي وضرورة تحديد موضوع البحث ونقطة انطلاق لفرضيات ومسلمات البحث .
وأجاب البروفيسور جوزيف نوردجردن في نهاية المحاضرة على أسئلة الحضور .
كما القى مستشار الوزير في شئون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوزارة الخارجية السويدية البروفيسور يان هينجسون مساء اليوم محاضرة بعنوان " نحو لغة مشتركة للتغيير " وذلك في قاعة المحاضرات في مقر معارض الرياض .
وتحدث البروفيسور يان عن توجهات جيل الشباب وحب التغيير متطرق الى ما يحدث في البلدان العربية من إحداث وتغيير اجتماعي وسياسي واقتصادي ملفت .
واستعرض المحاضر العديد من القضايا والإحداث في العالم وعوامل التغيير فيها والدوافع منها والتحديات التي تواجه جيل الشباب والعقبات التي تواجه المجتمعات من جراء التغيير الذي يحدث .
وأكد المحاضر أن ما حدث في العالم العربي أعاد للشعوب العربية الثقة في النفس من اجل معالجة الكثير من المشاكل السياسية والاقتصادية والاجتماعية ومؤكداً أن ما يحدث في تلك الدول ليس خلفه احد سوا تلك الشعوب والدليل شعارات تلك الثورات .
وقد أجاب البروفيسور خلال المحاضرة على مداخلات الحضور.
وستقام غداً الخميس عند الساعة السادسة والنصف محاضرة بعنوان " هل يمكن للكلمات أن تزيل الجداران للمحاضر أولف ستارك وفي تمام الساعة الثامنة والنصف ورشة بعنوان" السويد : الأدب والمكتبات ونشر القراءة .. من نوبل إلى جائزة ليندجرين التذكارية لأدب الأطفال " للمحاضرة لاري لمبرت .