• ×
الثلاثاء 7 شوال 1445

مجلس الوزراء: أموال مجهولي الأبوين وليس لهم وارث تُخصص لـ رعاية الأيتام

 مجلس الوزراء: أموال مجهولي الأبوين وليس لهم وارث تُخصص لـ رعاية الأيتام
بواسطة fahadalawad 29-04-1437 07:02 مساءً 356 زيارات
ثقة ـ واس : وافق مجلس الوزراء اليوم على قيام الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم باتخاذ ما يلزم لتخصيص أموال مجهولي الأبوين الذين تُوفُوا وليس لهم وارث شرعي ولم يوصوا في شأنها بشيء لمصلحة المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام.

وفي شأن آخر أكد المجلس على اختصاص وزارة التعليم بكل ما يتعلق بشؤون رياض الأطفال في المملكة وتختص أيضا بكل ما يتعلق بشؤون حضانات الأطفال في المملكة للفئة العمرية من (شهر) إلى (ثلاث) سنوات مطالبا الجهات الحكومية والخاصة التي تقدم خدمات في مجالي رياض الأطفال والحضانات دون موافقة وزارة التعليم مراجعة الوزارة لتصحيح أوضاعها .

وتفصيلا فقد رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

مشاورات الملك

وفي مستهل الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على مضمون الرسالة التي بعثها لأخيه الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، والرسالة التي تلقاها من أخيه جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، والرسالة التي تسلمها من أخيه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، ونتائج استقبالاته ـ أيده الله ـ لوزير خارجية جمهورية ألمانيا فرانك فالتر شتاينماير، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي أندريه بلنكوفيتش .

وثمن مجلس الوزراء ما تضمنته كلمة خادم الحرمين الشريفين لدى استقباله ضيوف المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الثلاثين، من المفكرين والأدباء من تأكيد على حرص المملكة أن يعم الأمن والسلام المنطقة، ومن دعوة إلى التعاون لمواجهة الفقر والجهل وإعلاء شأن العلم والفكر والثقافة، وجمع الكلمة ووحدة الصف وتنوير الأمة، وما اشتملت عليه كلمته ـ رعاه الله ـ من تشديد على أن الدين الإسلامي الحنيف دين عدل ووسطية ورحمة، وأن ما يشاهد اليوم من إرهاب ممن يدعون الإسلام لا يمت إلى الإسلام بصلة .

الشأن الدولي

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي عقب الجلسة أن مجلس الوزراء أعرب عن شكره لما عبر عنه فخامة الرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان من إشادة بالدور الكبير للمملكة العربية السعودية في أفريقيا ومبادراتها الخيّرة في كل البلدان الأفريقية ودورها في توثيق العلاقات العربية الأفريقية، ومساعيها لتنقية الأجواء بين السودان ومصر وإثيوبيا.

وأعرب المجلس، عن تقدير المملكة العربية السعودية للمملكة المتحدة والدول والجهات التي نظمت المؤتمر الرابع لمانحي سوريا في لندن، مؤكداً أن تقديم المملكة مبلغ مئة مليون دولار إضافي لمبلغ المئة مليون دولار الذي تم التعهد به في مؤتمر الكويت، وكذلك توفر 90 مليون دولار من الالتزامات السابقة متاحة للصرف في الفترة القادمة، يجسد إيمان المملكة حكومة وشعباً بضرورة تقديم المساعدات للأشقاء السوريين حيث وصل مجمل المساعدات السابقة التي قدمتها المملكة إلى ما يزيد على 780 مليون دولار صرفت في الداخل السوري ودول الجوار لتقديم الاحتياجات الأساسية للاجئين السوريين والدول المضيفة لهم .

ورحب مجلس الوزراء بالبيان الصادر عن وزراء خارجية دول التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي في ختام اجتماعهم في روما، وما أكد عليه البيان من عزم وتصميم على مواجهة ودحر هذا التنظيم وكبح طموحاته وحماية الأوطان منه بالمزيد من التعاون وتبادل المعلومات على الساحة الدولية .

قرارات

وأفاد الدكتور عادل بن زيد الطريفي أن مجلس الوزراء اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، وقد انتهى المجلس إلى ما يلي:

أولاً : بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع , وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (12 / 5 ) وتاريخ 17 / 3 / 1437هـ , قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الدفاع في المملكة العربية السعودية ووزارة الدفاع في الجمهورية الفنلندية للتعاون في المجال الدفاعي, الموقع عليها في مدينة (هلسنكي) بالجمهورية الفنلندية بتاريخ 24 / 8 / 1436هـ . وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك .

ثانياً : وافق مجلس الوزراء على قيام الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم باتخاذ ما يلزم لتخصيص أموال مجهولي الأبوين الذين تُوفُوا وليس لهم وارث شرعي ولم يوصوا في شأنها بشيء لمصلحة المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام, على أن تضع الهيئة بالاشتراك مع وزارة الشؤون الاجتماعية الضوابط اللازمة لذلك.

ثالثاً: بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الخدمة المدنية، أقر مجلس الوزراء عدداً من الترتيبات من بينها ما يلي : 1 ـ التأكيد على اختصاص وزارة التعليم بكل ما يتعلق بشؤون رياض الأطفال في المملكة للفئة العمرية من (ثلاث) إلى (ست) سنوات , ويشمل ذلك إصدار التراخيص اللازمة لمزاولة النشاط ومتابعته والإشراف عليه وفقاً لما تضعه الوزارة من ترتيبات وضوابط وقرارات تنفيذية في هذا المجال. 2 ـ تختص وزارة التعليم بكل ما يتعلق بشؤون حضانات الأطفال في المملكة للفئة العمرية من (شهر) إلى (ثلاث) سنوات ، ويشمل ذلك إصدار التراخيص اللازمة لمزاولة النشاط ومتابعته والإشراف عليه وفقاً لما تضعه الوزارة من ترتيبات وضوابط وقرارات تنفيذية في هذا المجال . 3 ـ على الجهات الحكومية والخاصة التي تقدم خدمات في مجالي رياض الأطفال والحضانات دون موافقة وزارة التعليم مراجعة الوزارة لتصحيح أوضاعها بشأن الترخيص لها فقط وفقاً لما تتضمنه الترتيبات والضوابط والقرارات المشار إليها في الفقرتين (1) و (2) أعلاه . 4 ـ التأكيد على استمرار وزارة الشؤون الاجتماعية في الترخيص لمراكز ضيافة الأطفال والإشراف عليها ، وفق ما قضى به قرار مجلس الوزراء رقم (45) وتاريخ 27 / 2 / 1432هـ .

رابعاً : بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية ، وبعد النظر في قراري مجلس الشورى رقم (106 / 59 ) وتاريخ 13 / 1 / 1437هـ ورقم ( 109 / 62 ) وتاريخ 27 / 1 / 1437هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة كل من: (المملكة المغربية , وجمهورية البرتغال) لتجنّب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخول, و(البروتوكولين) المرافقين لهما . وقد أُعد مرسومان ملكيان بذلك .

خامساً : بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الخارجية , وبعد النظر في قرار مجلس الشورى (1 / 1 ) وتاريخ 3 / 3 / 1437هـ , قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة خارجية المملكة العربية السعودية ووزارة خارجية جمهورية بيلاروس , الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 18 / 7 / 1436هـ. وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك .

سادساً : بعد الاطلاع على ما رفعه وزير التجارة والصناعة , وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (100 / 54 ) وتاريخ 23 / 12 / 1436هـ, قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الصناعي والتجاري بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة المملكة المغربية , الموقعة في مدينة الرباط بتاريخ 6 / 8 / 1435هـ . وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك .

سابعاً : بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الشؤون البلدية والقروية , وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 8 / 3 ) وتاريخ 10 / 3 / 1437هـ , قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطرق بين وزارة الشؤون البلدية والقروية والجمعية الإسبانية للطرق . وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك .

تعيينات

ثامناً : وافق مجلس الوزراء على نقل وتعيينات بالمرتبة الخامسة عشرة، ووظيفتي (سفير) و (وزير مفوض) وذلك على النحو التالي : 1 ـ نقل عبدالله بن عابد بن عبدالله الحارثي من وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة التعليم إلى وظيفة (مستشار أمني) بذات المرتبة بإمارة منطقة مكة المكرمة. 2 ـ نقل الدكتور سعود بن صالح بن حسن كاتب من وظيفة ( مدير عام الإعلام الخارجي) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الثقافة والإعلام وتعيينه على وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية . 3 ـ تعيين المهندس أحمد بن عباس بن علي اللفت على وظيفة (مستشار لشؤون الجودة) بالمرتبة الخامسة عشرة بالهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة. 4 ـ تعيين الأمير سلطان بن فهد بن عبدالله آل سعود على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.