• ×
الجمعة 17 شوال 1445

ليبيا تنفي اتهامات روسية بتدريب وتسليح معارضين سوريين

ليبيا تنفي اتهامات روسية بتدريب وتسليح معارضين سوريين
بواسطة fahadalawad 16-04-1433 07:04 صباحاً 446 زيارات
ثقة : م (رويترز) 
نفى رئيس الوزراء الليبي عبد الرحيم الكيب يوم الخميس اتهامات روسيا لبلاده بادارة معسكرات لتدريب وتسليح المعارضين السوريين لكنه عبر عن تأييده للقوي السورية المطالبة بالحرية.

وقال الكيب الذي كان يتحدث الى الصحفيين بعد اجتماع مع وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون في واشنطن ان بلاده كانت من اوائل الدول التي اعترفت بالمجلس الوطني السوري المعارض.

وقال الكيب انهم فعلوا ذلك لانهم يشعرون ان القضية السورية قضية عادلة وان شعب سوريا يرفع صوته للمطالبة بالحرية.

واضاف انه لا علم له بوجود معسكرات تدريب ما لم يكن ذلك يتم دون اذن الحكومة وهو ما يشكك في حدوثه.

وقال مسؤول امريكي رفيع في وقت لاحق انه يعتقد ان تصريحات الكيب تنفي تماما وجود أي معسكرات تدريب.

وكان سفير روسيا لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين قد اتهم ليبيا يوم الاربعاء باقامة مركز تدريب خاص للمعارضين السوريين وتسليح مقاتلين في معركتهم للاطاحة بالرئيس السوري بشار الاسد.

وقال تشوركين لمجلس الامن التابع للامم المتحدة ان روسيا لديها معلومات بأن ليبيا تدعم بنشاط جهود مقاتلي المعارضة السورية وهو ما وصفه بانه غير مقبول على الاطلاق ويقوض الاستقرار في الشرق الاوسط.

وأشادت كلينتون في تصريحاتها بالتقدم الذي أحرزته ليبيا في بناء الديمقراطية وقالت ان المعارضة السورية يمكن ان تتعلم من النموذج الليبي في حشد جبهة موحدة ومنسقة لاسقاط حاكم مستبد.

وقال كلينتون "نعمل عن كثب مع المعارضة السورية لنحاول مساعدتهم ليتمكنوا من تقديم مثل هذه الجبهة الموحدة والاصرار الذي أعلم انهم يشعرون انه ضروي في هذا الكفاح ضد نظام الاسد الوحشي."