• ×
الجمعة 10 شوال 1445

الإسكان: استثناء ملاك محجوزات أرامكو من رسوم الأراضي البيضاء

 الإسكان: استثناء ملاك محجوزات أرامكو من رسوم الأراضي البيضاء
بواسطة fahadalawad 21-09-1437 03:44 مساءً 352 زيارات
ثقة ـ متابعات : أكد مستشار وزير الإسكان ومدير مشروع نظام رسوم الأراضي البيضاء المهندس محمد بن أحمد المديهيم، استثناء ملاك كل المخططات والأراضي التي تقع ضمن نطاق محجوزات أرامكو من تطبيق نظام رسوم الأراضي البيضاء إلى حين حل المشكلة.

وقال المديهيم إن الوزارة تأخذ مشكلة محجوزات أرامكو في المنطقة الشرقية على محمل الجد وتقدر وضع مثل هذه المخططات والأراضي وتنظر للأمر على أنه مانع رسمي لا يتعلق بأصحاب الأراضي بشكل مباشر وإنما هو خارج عن سيطرتهم ولا يد لهم فيه، مبيناً أن الاستثناءات ستكون لمن يملك عذراً رسمياً أو مانعاً حقيقياً يعوق عملية التصرف في الأرض.

وأضاف أن مجلس الوزراء يتابع برنامج تطبيق الفترة الزمنية المحدد لنظام رسوم الأراضي البيضاء بمراحله الأربع التي أعلنت من خلال اللائحة التنفيذية التي أقرها مجلس الوزراء، مشيرًا إلى أن الانتقال بين مرحلة وأخرى سيكون خلال فترة لا تقل عن 18 شهراً، وكاشفاً عن وجود لجنة معينة من مجلس الوزراء لضمان التنفيذ بكل عدل وشفافية، وفقاً لصحيفة اليوم.

وأوضح المديهيم أن الوزارة تعمل حالياً على إطلاق شركة تشغيلية لإدارة برنامج رسوم الأراضي بشكل فعال مع نهاية 2016م، مشيرًا إلى أنه ستصدر قرارات بدفع الرسوم المستحقة على ملاك الأراضي في 13 ربيع الأول القادم وسيكون الرسم مستحق الدفع على من تكون الأرض مسجلة باسمه حال التطبيق.