• ×
الجمعة 10 شوال 1445

"الزعاق" : غداً بداية موسم الجوزاء

"الزعاق" : غداً بداية موسم الجوزاء
بواسطة fahadalawad 23-09-1437 08:52 مساءً 339 زيارات
ثقة ـ متابعات : أكد الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق أن يوم غد الأربعاء سيكون بداية لموسم الجوزاء التي تعتبر بداية لموسم الاجواء الشديدة الحرارة.

وتفصيلا، قال: اليوم آخر موسم التويبع وغداً الأربعاء أول موسم الجوزاء , وتعتبر الجوزاء بداية الحر اللاهب , فالفترة المحصورة بين الجوزاء إلى دخول سهيل هي الفترة الأحر في السنة وتحتوي على الجوزاء الأولى والثانية والمرزم والكليبين وفيها تتجاوز الحرارة الخمسين إلى جنوب العراق والكويت وبعض مناطق السعودية وليبيا والجزائر هذا في الظل وأما تحت أشعة الشمس المباشرة فتختلف باختلاف السطح فعلى الأسطح السوداء أعلى من الأسطح البيضاء.

وأضاف الزعاق مفصلاً : "الجوزاء تتكون من اثنتين الجوزاء الأولى والجوزاء الثانية وعدد أيامها مجتمعة ستة وعشرين يوماً وكل نوء ثلاثة عشر يوماً وتتسم الجوزاء بطول ساعات النهار وأطول ساعة نهار ستكون على المواقع الشمالية الغربية من المملكة فعلى طريف ستقترب فترة الصيام من ستة عشر ساعة تقريبا" .

وعن علامة دخول الجوزاء قال : "كثرة الضبان وهيجان العقارب والأفاعي ونزول اللون في بعض النخيل واحمرار رؤوس الأثل في الصحراء وكثرة سمك الميد في الخليج وفي أثنائها ترجع الشمس من أعلى مد لها شمالاً فيبدأ الليل بأخذ حصته من النهار بما يسمى بالانصراف ولهذا العامة يقولون(لا حر إلا بعد الانصراف ولا برد إلا بعد الانصراف) أي لا يأتينا الحر اللاهب إلا بعدما تنصرف الشمس من الجهة الشمالية".

وأشار إلى أن من أهم ما تتميز به الجوزاء ارتفاع الحرارة الجوية وشدة لسع الشمس وحمو الأرض وبداية ارتفاع الرطوبة على السواحل وشدة هبوب الرياح الشمالية المسماة برياح البوارح أو رياح السموم وهي رياح شمالية غربية يثور معها الغبار مع بداية شروق الشمس وتشتد مع الظهيرة وتخف حدتها وتهدأ مع غروب الشمس ومن ثم يترسب الغبار على الأشياء ويقول العامة (إذا طلعت الجوزاء فامل الحوزاء) أي إذا طلع نجم الجوزاء فجراً وتم مشاهدته بالعين المجردة بعد أن تحرر من حمرة شعاع الشمس فإنك تستطيع أن تملأ جيبك من عذق النخلة بسرا وقد احمر أو اصفر. والبعض يقول أن الحوزاء هي بركة المياه ومعناه أنك تملؤها ماء من شدة الحرارة وكثرة السقي ومنهم من قال أن الحوزاء هي حوض النخله أي أنك تملؤه ماء بسبب شدة الحرارة وحاجة النخلة للسقي.

وقال:خلال موسم الجوزاء تهيج الأعاصير العالمية مسببة كوارث طبيعية بسبب الزيادة في درجة حرارة المحيطات الأمر الذي يؤدي إلى زيادة كمية بخار الماء الصاعد إلى أعلى فيتخلق سحباً وهذه الأعاصير في الأساس تتكون قبالة السواحل الغربية لأفريقيا.

وبين أن شدة الحرارة على المملكة خلال فصل الصيف ترجع عموماً إلى صفاء الجو وطول ساعات سطوع الشمس وكبر زاوية سقوط الأشعة وجفاف التربة.