• ×
الخميس 18 رمضان 1445

الملك يدشن مشروعات تنموية بالمنطقة الشرقية

الملك يدشن مشروعات تنموية بالمنطقة الشرقية
بواسطة fahadalawad 28-02-1438 07:10 مساءً 424 زيارات
ثقة : الخبر واس   دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في قصر العزيزية في الخبر اليوم عدداً من المشروعات التنموية بالمنطقة الشرقية.

وبدئ الحفل المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم.

وقد وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - خلال حفل التدشين الكلمة التالية :
بسم الله الرحمن الرحيم.

أيها الأخوة والأبناء :

أنا سعيد أن أكون بينكم هذا اليوم لنحتفل بما ترونه من مشاريع تخدم بلادنا ومواطنينا، نحمد الله عز وجل الذي أعطانا هذه الثروة، وقبلها الاستقرار والأمن في هذه البلاد. هذه البلاد بلاد الحرمين، بلاد نتشرف جميعاً أن نخدمها، والحمد لله بلدنا في كل أنحائه في أمن واطمئنان ورخاء، والمواطنين مجتمعون على الحق والحمد لله.

نسأل الله عز وجل أن يرحم من أقام هذه الدولة ومن عملوا معه في هذه المنطقة، عبدالله بن جلوي، أو سعود بن جلوي، أو أبناءهم كلهم، نقول الحمد لله نحن دولة تخدم الإسلام وتخدم الحرمين الشريفين، ونخدم بلادنا ومواطنينا بمسؤولية الحمد لله نتحملها ونعتز بها، وإن شاء الله نكون قائمين بها على ما ينبغي، وأرجو من أي مواطن له ملاحظة أن يبلغني إياها.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وكان معالي وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة قد استعرض في بداية الحفل مشروعات الوزارة بالمنطقة الشرقية التي تشمل مستشفى الولادة والأطفال بالدمام بسعة 500 سرير، ومجمع الأمل والصحة النفسية بالدمام 500 سرير، ومستشفى سعود بن جلوي بالأحساء بسعة 300 سرير، ومستشفى الملك فيصل العام بالأحساء بسعة 200 سرير، ومستشفى العمران العام بسعة 100 سرير.

ثم شاهد خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - والحضور عرضاً مرئياً عن مشروعات وزارة الصحة، بعده دشن الملك المفدى مشروعات وزارة الصحة.

بعد ذلك استعرض معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن الفضلي، مشروعات الوزارة التي تتضمن مشروعات للمياه والصرف الصحي، ومشروع توسعة صوامع القمح في ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام وكذلك مشروع صوامع تخزين القمح وإنتاج الدقيق بالأحساء، ومرافئ صيد الأسماك، في دارين والخبر والزور والقطيف.

بعد ذلك شاهد خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - والحضور عرضا مرئيا عن مشروعات وزارة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة الشرقية ثم دشن خادم الحرمين الشريفين مشروعات وزارة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة الشرقية .

عقب ذلك استعرض معالي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، مشروعات الوزارة في المنطقة، وتتضمن خمسة مشروعات تشمل مشروعين في مجال توليد الطاقة الكهربائية، وثلاثة مشروعات في مجال نقلها ومنها مشروع محطة توليد شركة هجر للإنتاج المستقل للكهرباء الذي يعد أكبر مشروع من نوعه في العالم، وكذلك مشروع وتوسعة محطة القرية الّتي أصبحت باكتمال توسعاتها أكبر محطة في العالم لتوليد الكهرباء بنظام الدورة المركبة.

ثم شاهد خادم الحرمين الشريفين والحضور عرضا مرئيا عن مشاريع وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في المنطقة الشرقية .
ودشن الملك المفدى مشاريع وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في المنطقة الشرقية .

بعد ذلك استعرض معالي وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، مشروعات الوزارة في المنطقة، وتضمنت مشروع المدينة الجامعية لجامعة الملك فيصل بالأحساء، والمرحلة الثانية من تطوير المدينة الجامعية لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، والمرحلة الأولى للمدينة الجامعية والمستشفى الجامعي بجامعة الدمام، ومشاريع جامعة حفر الباطن.

كما تشرف معاليه بإعلان موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود- حفظه الله - بتسمية جامعة الدمام باسم جامعة الإمام عبدالرحمن الفيصل، وذلك تخليدا لذكرى الإمام عبدالرحمن الفيصل آل سعود والد المؤسس الملك عبدالعزيز ( رحمهما الله ).

ثم شاهد خادم الحرمين الشريفين والحضور عرضا مرئيا عن مشاريع وزارة التعليم في المنطقة الشرقية .

إثر ذلك دشن خادم الحرمين الشريفين مشاريع وزارة التعليم في المنطقة الشرقية .

بعد ذلك استعرض معالي وزير النقل الأستاذ سليمان الحمدان، مشروعات الوزارة في المنطقة الشرقية، ومنها مشروع محطة الحاويات الثانية بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بطاقة مليون ونصف المليون حاوية نمطية، سترفع الطاقة الاستيعابية الى 4 ملايين حاوية نمطية قياسية سنوياً .

ثم شاهد خادم الحرمين الشريفين والحضور عرضا مرئيا عن مشاريع وزارة النقل في المنطقة الشرقية .

إثر ذلك دشن الملك سلمان بن عبدالعزيز ـ أيده الله ـ مشاريع وزارة النقل في المنطقة الشرقية .

حضر حفل التدشين ، صاحب السمو الأمير خالد بن فهد بن خالد ، وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن سعود بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير طلال بن سعود بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني، وصاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن مساعد، وصاحب السمو الأمير تركي بن عبدالله بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن سعود بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الاحساء، وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور عبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز المستشار في الديوان الملكي، وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن مقرن بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز المستشار في الديوان الملكي، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وصاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز مستشار سمو وزير الداخلية، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن سلمان بن عبدالعزيز ، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن سلمان بن عبدالعزيز.