• ×
الأربعاء 15 شوال 1445

ويبعث برقيات شكر لليزابيث وماي

سمو ولي العهد يصل الى الرياض

سمو ولي العهد يصل الى الرياض
بواسطة fahadalawad 23-06-1439 07:23 مساءً 594 زيارات
ثقة : متابعات واس  وصل - بحفظ الله ورعايته - صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، امس إلى الرياض بعد الزيارتين اللتين قام بهما لجمهورية مصر العربية والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، بناءً على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - رعاه الله - .

وكان في استقبال سموه في مطار الملك خالد الدولي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين.

وقد بعث سمو ولي العهد برقية شكر لجلالة الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، إثر مغادرته - حفظه الله - المملكة المتحدة قال فيها " يسرنى وأنا أغادر بلدكم الصديق أن أتقدم لجلالتكم ببالغ الشكر والامتنان لما لقيته والوفد المرافق من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة .

وأضاف قائلا " جلالة الملكة، أود أن أشيد بالعلاقات التاريخية التى تجمع بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية ،كما لا يفوتني أن أؤكد أن المباحثات التي تمت خلال الزيارة ستسهم في تعميق هذه العلاقات وتعزيزها، وفي دعم أواصر التعاون المشترك، على النحو الذي يحقق تطلعات سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وجلالتكم . متمنياً لجلالتكم موفور الصحة والسعادة، ولشعبكم الصديق استمرار التقدم والازدهار " .

كما بعث سموه ببرقية مماثلة لدولة السيدة تيريزا ماي رئيسة ووزراء المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، إثر مغادرته - حفظه الله قال فيها " يطيب لي وأنا أغادر بلدكم الصديق أن أعرب لدولتكم عن بالغ امتناني وتقديري على ما لقيته والوفد المرافق من حسن الاستقبال وكرم الضيافة .

وأضاف يقول " دولة رئيسة الوزراء، لقد أكدت المباحثات المشتركة التي أجريناها، وإنشاء مجلس الشراكة الاستراتيجي بين بلدينا، العزم على المضي قدماً في تعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات كافة، والعمل على استمرآر التنسيق والتشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك ، بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الصديقين في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ودولتكم " .

هذا وقد اجتمع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع قبل مغادرته، مع معالي وزير الدفاع البريطاني غافين وليامسون، وذلك في القاعدة الجوية "نورث هولت".

وفور وصول سمو ولي العهد حلقت في سماء القاعدة طائرات التايفون ترحيبًا بسموه، ثم عزف السلامان الوطنيان، واستعراض حرس الشرف.

بعد ذلك عقد الاجتماع، حيث تم خلاله استعراض العلاقات الثنائية ومجالات التعاون الإستراتيجي القائم بين البلدين، وسبل تطويرها، خاصة في الجانب الدفاعي والعسكري، والفرص الواعدة وفق رؤية المملكة 2030، بالإضافة إلى بحث تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والعالم، والجهود المبذولة بشأنها بما فيها جهود محاربة الإرهاب ومكافحة التطرف.

وقد أبدى الجانبان ارتياحهما حول القضايا والملفات التي تمت مناقشتها، وآليات التنسيق المشترك بشأنها.

بعد ذلك ووقع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ووزير الدفاع البريطاني على مذكرتين وترتيبات خاصة بتعزيز القدرات الدفاعية وتعميق أوجه التعاون والشراكة من خلال نقل وتوطين التقنية، والشراكة الصناعية والتدريب والبحث والتطوير والاستشارات الفنية وفق رؤية المملكة 2030.

كما تم التوقيع بعد ذلك على مذكرات تفاهم وترتيبات تتعلق بتعزيز التعاون العسكري في عدد من المجالات.

عقب ذلك تفقد سمو ولي العهد عدداً من منتجات شركة بي أي إي سيستميز البريطانية بمساهمة الشركات السعودية العاملة في المجال العسكري، من خلال أيادي سعودية متدربة، واطلع سموه على خطط الشركة المستقبلية لمزيد من نقل وتوطين التقنية، وتدريب وتوظيف المواطنيين السعوديين.

حضر الاجتماع الوفد العسكري المرافق لسمو ولي العهد، وكبار المسؤولين في وزارة الدفاع البريطانية.

كما التقى سموه قبل مغادرته معالي وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، واستعراض معه العلاقات الثنائية، وأوجه التعاون المشترك في مختلف المجالات، بالإضافة إلى مستجدات الأحداث في منطقة الشرق الأوسط والجهود المبذولة بشأنها بما يعزز الأمن والاستقرار فيها.