• ×
الجمعة 17 شوال 1445

بان جي مون: يجب على ليبيا ان تنهي انتهاكات حقوق الانسان

بان جي مون: يجب على ليبيا ان تنهي انتهاكات حقوق الانسان
بواسطة fahadalawad 21-04-1433 06:58 صباحاً 503 زيارات
ثقة : م (رويترز) 
قال الامين العام للامم المتحدة بان جي مون انه يجب على السلطات الليبية ان تعالج انتهاكات حقوق الانسان بعد ان توصل تقرير للمنظمة الدولية الي ان طرفي الصراع كليهما ارتكبا جرائم حرب اثناء القتال الذي عصف بالبلاد العام الماضي وان اعمال القتل والتعذيب والسلب والنهب مستمرة.

واشار بان ايضا الي ان محققين من مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان توصلوا الي ان حلف شمال الاطلسي "لم يستهدف المدنيين بشكل متعمد" اثناء ضرباته الجوية في ليبيا. وانتقدت روسيا المحققين لفشلهم في اجراء تحقيقات وافية بشان الوفيات اثناء غارات القصف التي شنتها طائرات الحلف.

وقال مكتب بان في بيان يوم الثلاثاء "أوضح الامين العام رأيه بأن الاجراءات التي اتخذها المجتمع الدولي كانت متناسبة مع قرارات مجلس الامن ذات الصلة."

وكان فيتالي تشوركين سفير روسيا لدى الامم المتحدة قد انتقد بان العام الماضي لاشارته الي ان حلف الاطلسي تقيد بشكل كامل بالتفويض الذي منح له مجلس الامن الدولي لحماية المدنيين في ليبيا.

وقال تشوركين في ذلك الوقت "نتوقع ان تكوت الامانة العامة (للامم المتحدة) اكثر حذرا عندما تصدر حكمها بشان مسائل مهمة جدا يتعامل معها مجلس الامن."

وقال البيان الذي اصدره مكتب بان ان الامين العام "على علم بالمواقف التي عبر عنها اعضاء مجلس الامن بشان هذه المسألة."

وانهار حكم معمر القذافي الذي استمر 42 عاما عندما فرت قواته من طرابلس في اغسطس اب وانتهت تسعة اشهر من القتال في ليبيا في اكتوبر تشرين الاول عندما القى مقاتلو المعارضة القبض عليه وقتلوه.

لكن مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان اتهم جماعات المعارضة المسلحة بتعذيب معتقلين كثيرون منهم من دول افريقية جنوبي الصحراء للاشتباه بانهم قاتلوا في صفوف قوات حكومة القذافي التي اطيح بها.

وقال البيان "يعتقد الامين العام ان تقرير وتوصيات لجنة التحقيق الدولية بشان ليبيا يقدمان اساسا قويا للسلطات الليبية لكي تعالج مسائل حقوق الانسان في ليبيا."