• ×
الخميس 18 رمضان 1445

في برنامج موهبة الصيفي بالرياض

ثمانية انواع من الروبوتات صنعها الموهوبون من الجنسين

ثمانية انواع من الروبوتات صنعها الموهوبون من الجنسين
بواسطة fahadalawad 25-11-1439 06:28 مساءً 1.1K زيارات
ثقة : خاص  نجح الطلاب الموهوبون والموهوبات المشاركين في البرنامج التدريبي الصيفي للطلاب والطالبات الموهوبين الذي تنظمه مؤسسة الملك عبدالعزيز للموهبة والابداع (موهبة) بمدارس المنارات بالرياض في تصميم اكثر من ثمانية انواع من الروبوتات التي ستساهم في خدمة البشرية.

وأشارت المدربة في البرنامج الاستاذة خلود بنت عبدالله المطيري أن تدريب الموهوبات في مسار مخطط الروبوت يمر بمراحل يبدأ من التفكير في المخطط البنائي للروبوت المطلوب، ثم إعداد مخطط انسيابي للخوارزمية للمشروع ،ومن ثم ينتجون تصاميم روبوتية حسب المخطط ويتم برمجته واختبار الاداء له، ثم محاولة معرفة نقاط التحسين والعمل عليها للوصول الى نتيجة مرضية لمشروع روبوتي .

وأكدت أن هناك فوائد جوهرية خلال هذه الخطوات لتطوير أدى الموهوبات في عدة مجالات علمية ومنها المبادئ الفيزيائية كالعزم والساعة والعلاقة بينهم، وفي مجال الرياضيات في الحسابات والقراءات والقياسات، وفي مجال البرمجة الحاسوبية وآليه البلوكات ومعرفة المعنى لها، وفي مجال الهندسة في التصميم والبناء . مضيفة ان مسار التدريب في وحدة الروبوت يبدا في المفاهيم النظرية لمعنى الروبوت والتعرف على نوع الحقيبة واسماء القطع

وفائدة كل قطعه بالحقيبة وطريقة تثبيت البرنامج على اجهزة الحاسوب وطريقة البرمجةً وتشغيل الروبوت ومن ثم الدخول في مشاريع روبوتية تختلف في المستوى من مبتدئ ومتقدم واحترافي حيث تقدم ب اسلوب مناسب للطلاب وهناك من سيبدع في البناء واخرون في البرمجةً واخرون في حل المشكلة في اداء الروبوت.

وتابعت المطيري تقول " إن من اجمل مافي مشاريع الروبوت هو تنوع المشاريع مثل تصميم روبوت كمحركات مثل (سياره السباق - والجرار _والرافعة). وفي مجال الكائنات الحيه مثل (الجرو)،وفي مجال ترفيه(كالألعاب الافعوانية)، ومجال محاكاة الإنسان (كالراقص والراكل) وهناك ايضا ماينفذ من مسابقات محلية ودولية كمسابقة السومو (المصارع) ومسابقة تتبع الخط، لذا يعتبر مسار الروبوت شامل من جميع المجالات مما يساهم في توسع لمدارك الطلاب بتنوع مجالاته.

وأوضحت رئيسة البرنامج للبنات ياسمين ابا الخيل أن عدد المشاركين في البرنامج 340 موهوب وموهوبة من مختلف مدارس مدينة الرياض، ممن اجتازوا اختبارات ومعايير مؤسسة الملك عبدالعزيز لتحديد مستوى الموهبة. ويبلغ عدد الموهوبات المشاركات في البرنامج 170 طالبة موهوبة ويتم تدريبهن في 12 وحدة اثرائية. ولمدة ثلاثة أسابيع .