• ×
السبت 11 شوال 1445

الدفاع المدني والقوات المسلحة

استعدادات مكثفة لكافة للقطاعات المشاركة في الحج

استعدادات مكثفة لكافة للقطاعات المشاركة في الحج
بواسطة fahadalawad 05-12-1439 06:03 مساءً 493 زيارات
ثقة : مكة المكرمة واس  عبّر معالي مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان بن عبدالله العمرو عن تقديره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله -، على ما يحظى به جهاز الدفاع المدني من رعاية واهتمام كبيرين، مما انعكس على حجم التجهيزات والمعدات الحديثة بجميع مراكز الدفاع المدني على مستوى المملكة.

جاء ذلك خلال اللقاء السنوي الذي جمعه اليوم، بمنسوبي الدفاع المدني في موسم حج هذا العام 1439هـ بقاعة الملك عبدالعزيز بجامعة أم القرى.

كما رفع معالي الفريق العمرو عظيم شكره وامتنانه لصاحب السمو الملكي الأمير ‏عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، ‏وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، رئيس مجلس الدفاع المدني، لدعمه واهتمامه بكل ما يقوم به الدفاع المدني من جهود وخدمات، وتوجيهاته ببذل أقصى الجهود لرعاية وخدمة حجاج بيت الله الحرام على أعلى المستويات.

ونقل معاليه خلال اللقاء شكر وتقدير سمو وزير الداخلية لكافة رجال الدفاع المدني بمختلف مستوياتهم، مثمناً ما يقومون به من أعمال تدريب وتنسيق، وما يبذلونه من جهود في خدمة ضيوف الرحمن، كاشفاً عن إيجابية الانطباعات التي يحملها سمو وزير الداخلية عن منسوبي القطاع.

وقال الفريق العمرو: "أبلغت سمو وزير الداخلية بجاهزية قوات الدفاع المدني ‏لمتابعة مهمتهم في موسم الحج ‏من خلال ما تمت مشاهدته من قبل قائد قوات الحج الدفاع المدني، حول كافة الأعمال ‏والجهود التي بذلت ‏من الجميع سواء من جانب المساعدين أو القيادات بكافة مواقعها، ومن خلال ما اطلعت عليه عن قرب خلال الفترة الماضية، وهذا ما يجعلنا نطمئن لإكمال مهام وأعمال الدفاع المدني لهذا الموسم بكل مهنية واقتدار بمشيئة الله، وتحقيق تطلعات قيادتنا الرشيدة بتوفير شتى سبل الراحة لحجاج بيت الله".

ولفت معالي الفريق العمرو إلى أن رجال الدفاع المدني يقومون بوضع الخطط على مدار العام، بما فيها الخطة العامة للطوارئ لموسم رمضان وموسم الحج، وتم تحديثها بما يتناسب مع طبيعة العمل، مشيداً بالجهود التي تقوم بها الجهات المعنية بالتخطيط والتطوير، والإدارة العامة للمواسم، وجميع الإدارات الأخرى.

وأبدى الفريق العمرو سعادته بما شاهده من أعمال الدفاع المدني بالمدينة المنورة، مؤكداً أن سمو أمير منطقة المدينة المنورة أشاد بما يقوم به الدفاع المدني من جهود كبيرة، مبيناً ان هذه الإشادة تأتي امتداداً لما يعبر عنه جميع أمراء المناطق الأخرى الذين دائماً من إشادة وتقدير لأعمال الدفاع المدني وتضحياته في كافة مناطق المملكة. أشار معالي مدير عام الدفاع المدني إلى أن مؤشرات الأداء التي ظهرت هذا العام كانت محفزة، مما يؤكد أن العمل كان يسير وفق الخطط المطروحة، وبتنفيذ دقيق، وتميز من كافة المنسوبين الذين عملت هذه المؤشرات على نقل مجهوداتهم وإظهارها بسهولة تقنية على أجهزة المسؤولين، مؤكداً في ذات الجانب أن الدفاع المدني يعتمد في كامل تعاملاته على التقنية.

وشدد على أن الأيام القادمة تمثل فترة الذروة في أعمال الحج، وتستحق الاهتمام من الجميع، داعياً إلى التركيز، ودوام الجاهزية، ابتداءً من يوم التروية وحتى الثالث عشر من ذي الحجة، وذلك لضمان الاستجابة الفورية لأي نداء في المشاعر المقدسة خلال تلك الأيام، مؤكداً أن يوم عرفة يستحق جهوداً استثنائية، وهمة عالية من كافة الفرق العاملة في المشعر والمساندة لها.

ودعا الفريق العمرو الجميع إلى تسخير كافة الإمكانات التقنية المتاحة، مبيناً أن التطبيقات الإلكترونية التي تم تفعيلها هذا العام وفرت جهداً كبيراً في الوصول إلى الكثير من الخدمات الخاصة بالدفاع المدني، سواء فيما يتعلق بمنسوبي الجهاز، أو من المواطنين والمقيمين المستفيدين من الخدمات التي تقدمها المديرية.

وأعرب عن ثقته في رجال الدفاع المدني في التعامل مع مختلف المواقف، سواء ما يتعلق بالحوادث، أو حتى الجوانب المجتمعية المتمثلة في نقل الصورة الحقيقية للدفاع المدني.

من جهته أعلن قائد قوات الدفاع المدني بالحج اللواء سالم المطرفي، جاهزية قوات الدفاع المدني بالحج في كافة المشاعر، والمدينتين المقدستين، مشيراً إلى أن معنويات منسوبي الدفاع المدني مرتفعة ويتشرفون بخدمة حجاج بيت الله الحرام، مؤكداً أن قوات الحج رفعت درجة الاستعداد والتأهب للتعامل مع كافة السيناريوهات، مؤكداً أن رجال الدفاع المدني قادرون على تذليل الصعاب وتسهيلها لضيوف الرحمن بمشيئة الله.
من جانب اخر وقف قائد وحدات القوات المسلحة المشاركة في مهمة الحج اللواء الركن سلمان بن محسن الشهري ، اليوم ، على جاهزية مخيم استضافة منسوبي قوات التحالف العربي , واستعدادات مختلف وحدات القوات المسلحة المشاركة في حج العام الحالي 1439هـ .

وأوضح قائد وحدات القوات المسلحة المشاركة في مهمة الحج أن وزارة الدفاع قامت وانفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - باستضافة منسوبي قوات التحالف العربي المشاركين في عاصفة الحزم وإعادة الأمل لأداء مناسك الحج والعمرة لهذا العام ، بالإضافة إلى تنفيذ الأمر السامي الكريم باستضافة (1500)حاج من أسر ذوي الشهداء والمصابين من قوات الجيش الوطني اليمني والقوات السودانية المشاركة في عمليات التحالف العربي وتذليل كافة العقبات وتسخير كافة الإمكانات التي تسهم في أدائهم لمناسكهم بيسر وسهولة.