• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

أوباما: المعارضة السورية تزداد قوة والانشقاق مستمر

أوباما: المعارضة السورية تزداد قوة والانشقاق مستمر
بواسطة fahadalawad 22-04-1433 07:01 صباحاً 477 زيارات
ثقة : م (CNN) 
قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما، يوم الأربعاء، إن القوى العالمية سوف تستمر في الضغط على نظام الرئيس السوري بشار الأسد، مع التركيز على إيصال مساعدات إنسانية إلى الشعب السوري.

وأضاف أوباما في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، أن القوى العالمية مستمرة في "تشديد العقوبات، وعزل نظام (الرئيس بشار الأسد) سياسيا ودبلوماسيا واقتصاديا،" مشيرا إلى أن "المعارضة تزداد قوة والانشقاقات مستمرة."

ومضى الرئيس الأمريكي يقول إن "الأسد سوف ترك السلطة.. إن الأمر ليس مسألة فيما إذا كان سيتركها.. ولكن متى، وعندما يحدث ذلك علينا التحضير لدعم خطط الانتقال إلى تحقيق التطلعات المشروعة للشعب السوري."

من جهته، قال رئيس الوزراء البريطاني إن بلاده تريد أن ترى "ثورة بدلا من حرب أهلية،" في سوريا، التي تشهد احتجاجات منذ عام، تكالب بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد، الذي واجه التظاهرات بحملة قمع دموية.

وأضاف كاميرون: "سوف نقدم دعمنا لكوفي عنان فيما يقوم هو بعمله.. ونحن على استعداد للعمل مع روسيا والصين لنفس الهدف بما في ذلك إصدار قرار جديد من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة."

وتابع قائلا: "ينبغي أن نكون واضحين: ما نريده هو أسرع وسيلة لوقف أعمال القتل.. ذلك من خلال الانتقال، وليس الحرب الأهلية أو الثورة، ولكن إذا استمر الأسد، فإن الحرب الأهلية أو الثورة نتيجة حتمية."

وفي وقت سابق من يوم الأربعاء، أكد ناطق باسم المندوب الدولي إلى سوريا، كوفي عنان، تسلم الأخير للرد السوري الرسمي على مقترحاته لحل الأزمة في البلاد، مضيفاً أن لدى عنان "أسئلة" وقد طلب الإجابة عنها.

وأضاف: "نظراً للوضع الخطير والمأساوي على الأرض فعلى الجميع أن يعي بأن الوقت ضاغط وأنه لا يمكن السماح لهذه الأزمة بالاستمرار."

وكان مسؤولون أمريكيون قد كشفوا في وقت سابق أن الرئيس السوري، بشار الأسد، رفض جهود المبعوث المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية إلى سوريا، كوفي عنان، الذي طرح خلال زيارته لدمشق، الأسبوع الماضي، "مقترحات واضحة"، لإنهاء العنف الدموي الذي راح ضحيته الآلاف من القتلى منذ بدء تحركات مناهضة للنظام قبل عام.

وقال ثلاثة من مسؤولي الإدارة الأمريكية إن الأسد رد على مقترحات عنان بقوله بأنه لا يعترف به كممثل للجامعة العربية، وأنه لن يفعل شيئاً حتى تلقي المعارضة سلاحها.

من جانبه قال أحمد فوزي، الناطق باسم عنان، إن دمشق سلمت بالفعل ردها الرسمي على مقترحاته، ولكنه رفض تقديم المزيد من المعلومات، مشيراً إلى أن قد يصار إلى الإعلان رسمياً عن محتوى الرد في وقت لاحق الأربعاء.

ويشار إلى أن عنان أعلن عقب عقده جولة ثانية من المباحثات مع الأسد، الأحد، بأنه طرح ما وصفها بـ"مقترحات واضحة"، لإنهاء أعمال العنف.