• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

المصاحب لمعرض الكتاب

النص بين لغتين والرواية والتغيير ختام النشاط الثقافي

النص بين لغتين والرواية والتغيير ختام النشاط الثقافي
بواسطة fahadalawad 23-04-1433 12:19 صباحاً 915 زيارات
ثقة : خاص   اختتم البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض الرياض الدولي للكتاب مساء اليوم بندوة بعنوان " الرواية والتغيير " في قاعة المحاضرات في مقر المعرض .
وشارك في الندوة التي أدارتها رئيسة اللجنة النسائية في نادي جدة الأدبي الدكتورة فاطمة الياس كل من الدكتور محمد بن إبراهيم القاضي من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية والكاتبة الصحفية الدكتورة بدرية البشر والكاتب يوسف المحيميد .
وتحدث المحاضرون عن أهمية الرواية في حياة الشعوب ودورها في معالجة الكثير من القضايا الاجتماعية والإنسانية والسياسية .
واستعرضوا تاريخ الرواية العربية والعالمية وعددوا نماذج منها على المستوى المحلي والعربي والعالمي .
وأكد المتحدثون دور الرواية في معالجة الكثير من القضايا الاجتماعية .
وأشاروا إلى أن الراوية تصنع التغيير وليست فقط للتصوير أو السرد المعاش لكتابها وإسقاطها على مجتمعاتهم مؤكدين أن الراوية تتسع للشعر والفلسفة بينما هم لا يتسعون لها .
وسبق الندوة محاضرة بعنوان " النص بين لغتين " حاضر فيها الدكتور نبيل رضوان والدكتور حسن البنا عز الدين وأدارها الدكتور نادر كاظم .
وتحدث المحاضرون عن ترجمة النصوص بين العربية واللغات الأخر مؤكدين على أهمية الأمانة في الترجمة وأن تعدا الترجمة الحرفية إلى المضمون ومشددين على الاختلاف في الألفاظ والمعاني.
واستعرضا المحاضرين ترجمة الشعر من لغة إلى أخر مؤكدين ضرورة ترجمة الشعر بالشعر ومتحدثين عن عددا من المحاور في الندوة ومنها التاريخي وبداية الترجمة ودور الهجرة في الترجمة مؤكدين شجاعة اللغة العربية وثباتها أمام اللغات الأخر.
وسرد المتحدثون نماذج من الترجمات من اللغة العربية إلى اللغات الأخر ومن اللغات الأخر إلى العربية كما تحدثا عن ترجمة الشعر الأندلسي من منظور ثقافي مقارن .
وفي نهاية المحاضرة والندوة فتح المجال لمداخلات الحضور .