• ×
الخميس 16 شوال 1445

تعد إقامة دولة حق مشروع للشعب الفلسطيني

الصين تعلن تأييدها لتوجه الفلسطينيين للأمم المتحدة

الصين تعلن تأييدها لتوجه الفلسطينيين للأمم المتحدة
بواسطة fahadalawad 22-10-1432 03:16 مساءً 455 زيارات
ثقة (متابعات)  أكدت وزارة الخارجية الصينية اليوم أنها تتفهم وتؤيد طموحات الفلسطينيين للسعي للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة لكنها لم تصل إلى حد الافصاح عن الكيفية التي ستصوت بها في هذا الشأن .
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية هونغ لي إن الصين "تعتقد أن إقامة دولة حق مشروع للشعب الفلسطيني لا يمكن إنكاره وهو الأساس والشرط المسبق للتعايش السلمي بين فلسطين وإسرائيل."
وقال في إفادة صحفية دورية "فيما يتعلق بقيام الفلسطينيين على نحو مستقل بإقامة دولة وتقديم طلب إلى الأمم المتحدة فإننا نعبر عن تفهمنا واحترامنا وتأييدنا."
وأضاف "وفي نفس الوقت نعتقد أنه يجب على المجتمع الدولي أن يصعد الجهود لضمان العودة المبكرة للمحادثات بين الفلسطينيين وإسرائيل."
وتحتفظ الصين تقليديا بعلاقات وثيقة مع الفلسطينيين لكنها أيضا لها علاقات جيدة مع إسرائيل وخاصة في مجال الدفاع .
وتقول الولايات المتحدة وإسرائيل إنه يجب أن تتمخض أي دولة فلسطينية عن محادثات سلام بين الفلسطينيين وإسرائيل والتي ستكون مستحيلة إذا أعلن الفلسطينيون دولة من تلقاء أنفسهم. وتعهدت واشنطن باستخدام النقض (الفيتو) ضد الطلب الفلسطيني في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
ويقول الفلسطينيون إن محادثات السلام التي كانت تجري بوساطة أمريكية انهارت لأسباب منها مواصلة البناء في المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة الأمر الذي لا يترك لهم خيارا غير تقديم طلب للاعتراف بدولتهم دون انتظار موافقة إسرائيل.
وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس للأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون أمس إنه سيمضي قدما في خطط تقديم طلب إلى مجلس الأمن ليصوت يوم الجمعة على عضوية فلسطين .