• ×
الأربعاء 15 شوال 1445

خلف أكثر من 73 قتيل ولأكثر من 3700 جريح

انفجار عنيف يهز العاصمة اللبنانية بيروت

 انفجار عنيف يهز العاصمة اللبنانية بيروت
بواسطة fahadalawad 15-12-1441 01:08 صباحاً 876 زيارات
ثقة: بيروت وكالات  وقع اليوم انفجار ضخم بالعاصمة اللبنانية بيروت، وحسب الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية أن حريقا كبيرا اندلع اليوم في العنبر رقم 12 بالقرب من إهراءات القمح في مرفأ بيروت في مستودع للمفرقعات، وسُمع دوي انفجارات قوية في المكان ترددت أصداؤها في العاصمة والضواحي، وهرعت إلى المكان فرق الإطفاء التي تعمل على إخماد النيران.

وأشارت الوكالة إلى أن عدد الإصابات لا يحصى، وأن فرق الإسعاف تعمل على إسعاف المصابين ونقلهم إلى المستشفيات، في حين تعمل فرق الجيش والقوى الأمنية اللبنانية على تسهيل حركة السير لإفساح المجال أمام سيارات الإسعاف والدفاع المدني للتحرك.

ونجم عن الانفجار وقوع إصابات وأضرار كبيرة في المنازل والسيارات في محيط منطقة الكرنتينا والجوار جراء الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت، حيث افادة وسائل اعلام انها تجاوزت عدد الوفيات 73 والجرحا تجاوز عددهم 3700 جريح.

ونشر رواد مواقع التواصل صور وفيديوهات للانفجار، تظهر انفجاراً هائلاً وسحب كبيرة من الدخان ارتفعت إلى السماء.
وأكد رئيس مجلس الوزراء حسان دياب في كلمة ألقاها مساء اليوم، أنها "نكبة لا نستطيع تجاوزها الا بعزيمة وإصرار، وما حصل اليوم لن يمر من دون حساب وسيدفع المسؤولون عن هذه الكارثة الثمن وهذا وعد للشهداء والجرحى".


وناشد الدول "الصديقة الوقوف إلى جانب لبنان لتبلسم جراج شعبه".

من جانبها أعربت وزارة الخارجية بأن حكومة المملكة العربية السعودية تتابع ببالغ القلق والاهتمام تداعيات الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت اليوم، وما أسفر عنه من سقوط قتلى ومصابين.

وتعبّر حكومة المملكة عن خالص عزاءها ومواساتها لذوي الضحايا والمصابين، سائلة المولى عز وجل أن يرحم من توفوا في هذا الحدث الأليم، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل، وأن يحفظ لبنان من كل مكروه، وتؤكد الوزارة وقوف المملكة التام وتضامنها مع الشعب اللبناني الشقيق.

من جانب اخر تواصل ردود الفعل الدوليّة المتضامنة مع لبنان بعد الانفجار الكبير الذي هزّ مرفأ بيروت اليوم.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها "تتابع عن كثب التقارير عن انفجار في بيروت"، وقالت: "مستعدون لتقديم كل المساعدة الممكنة ".

كذلك، قالت السفيرة الأمريكية في بيروت دوروثي شيا: "شاهدت التفجير المريع في مرفأ بيروت، ونتعاطف مع الضحايا وعائلاتهم ".

من جهته، عرض الاتحاد الأوروبي تقديم المساعدة على لبنان بعد انفجار بيروت، كما أعرب وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، عن "تضامن بلاده مع الشعب اللبناني"، معلناً عن "استعداد بريطانيا لتقديم المساعدة والدعم ".


وغرّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون باللغة العربية عبر "تويتر" قائلاً: "أعبرُ عن تضامني مع اللبنانيين، وفرنسا تقف إلى جانب لبنان دائماً وهناك مساعدات وإسعافات فرنسية يتمّ الآن نقلها إلى لبنان ".

بدوره، قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان: "فرنسا إلى جانب لبنان ومستعدة لتقديم المساعدة ".

إلى هذا، بعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برقية تعزية للرئيس ميشال عون بضحايا انفجار مرفأ بيروت.

وجاء في برقية التعزية التي نشر نصها المكتب الصحفي للكرملين، أن "روسيا تشاطر الشعب اللبناني حزنه. وأرجو نقل كلمات المواساة إلى أهالي الضحايا وتمنياتنا الشفاء العاجل لجميع المصابين ".