• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

من خلال استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي لأول مرة بالشرق الأوسط

شركة سدم توقعان مذكرتي تعاون للكشف المبكر عن أمراض سكري العين

شركة سدم توقعان مذكرتي تعاون للكشف المبكر عن أمراض سكري العين
بواسطة fahadalawad 01-12-1443 05:48 مساءً 237 زيارات
ثقة : الرياض أضواء الفهد  وقعت شركة سدم مذكرتين تعاون مع جمعية عناية الصحية ومع جمعية واحة الوفاء لمساندة كبار السن للكشف عن أمراض سكري العين من خلال استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي .

ويعتبر أول نظام تقني لتحليل صور شبكية العين آلياً في المملكة العربية السعودية، ومعترف به محليا وعالميا لخدمة مرضى سكري العين . ويعتبر نظام فريد من نوعه حيث يستخدم التعلم العميق للكشف عن مرض سكري العين وبشكل فوري، محققا الراحة للمرضى ولطبيب العيون، وذلك من خلال التقاط صور الشبكيه فقط ودون الحاجة لتواجد استشاري العيون في موقع الفحص أو عن بعد.

ووقع عن شركة سدم الرئيس التنفيذي والمؤسس لها البروفيسورة
سلوى بنت عبد الله الهزاع وعن جمعية عناية الصحية أمينها العام الدكتورسلمان بن عبد الله المطيري وعن جمعيه واحة الوفاء رئيس مجلس الادارة المهندس عبد الرحمن القرعاوي .

وفي تصريح لها أكدت الدكتورة سلوى الهزاع إنها سعيدة بهذه الاتفاقيتين التي تقدم إسهامات مجتمعية لعدد ٤٠٠٠ مريض سكري في الجمعيتين ضمن المسؤولية المجتمعية لشركة سدم.

وتعد تقنية استخدام الذكاء الاصطناعي الأول على مستوى الشرق الأوسط في الكشف عن أمراض سكري العين، كما ستقدم الشركة الدعم الفني والتقني لأجهزة الكشف المبكر إسهاماً في إنجاح هذه الاتفاقيات اضافة على تسيير قوافل طبية لجمعيه عنايه تستهدف المدن والمحافظات لتقديم خدمات وقائية وكشفيه تهدف إلى تعزيز صحة المجتمع ومكافحة العمى السكري،
ولتعزيز تقنية الذكاء الاصطناعي.

وقالت الدكتورة سلوى: قد لوحظ أن الفحص التقليدي المتكرر لمرضى سكري العين، أرهق استشاري العيون، وبالتالي انخفضت
جودة العناية بالعيون بشكل ملحوظ وتعزيزا للاستفادة من الوقت والمهارات المهنية والاحترافية "لاستشاري العيون" وبحكمة ودقة، وكذلك لإثراء خبراته الجراحية، ولزيادة الكفاءة والإنتاجية ستقوم شركة سدم بتدريب الطاقم الفني من غير استشاري العيون على هذه التقنية الحديثة. مشيره إلى أن هذا يأتي انطلاقاً من إستراتيجية شركة سدم في تطوير خدمات الرعاية الصحية للحد من انتشار مرض سكري العين من خلال استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي.

وسيساعد النظام علي تقليل وترشيد استخدام الموارد البشرية غير الضرورية للمؤسسات من خلال توفير الرعاية الصحية بطريقة أكثر سهولة واكثر دقة.

‏‎كما صرحت الدكتورة سلوى أن التحليل الآلي لصور شبكية العين سيحيل الصحة الرقمية إلى نظام صحي مبتكر وفَّعال ومستدام ومتاح لجميع مرضى السكري وبالأخص في المناطق النائية التي لا تستطيع الوصول الي المستشفيات التخصصية في الوقت المحدد لسكري العين.

وتعد هذه التقنيه الحديثة من ضمن التحول الصحي الرقمي متناغما كجزء من "رؤية المملكة ٢٠٣٠" الطموحة والواعدة .