• ×
الخميس 18 رمضان 1445

بمشاركة 112 دراجاً عالمياً

العلا تستضيف طواف السعودية 2023

العلا تستضيف طواف السعودية 2023
بواسطة fahadalawad 11-07-1444 04:56 مساءً 270 زيارات
ثقة : العلا واس انطلقت خلال هذا الاسبوع فعاليات سباق "طواف السعودية 2023" للدراجات الهوائية في محافظة العُلا، والذي تنظمه وزارة الرياضة، بالتعاون مع الاتحاد السعودي للدراجات، والمعتمد من الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية (UCI)، بمشاركة 112 دراجًا يمثلون 16 دولة، يتنافسون على مسافة إجمالية تبلغ 830 كلم، في سباق يستمر لمدة خمسة أيام حتى 3 فبراير 2023م .

وأوضح رئيس الاتحاد السعودي للدراجات ونائب رئيس الاتحاد العربي للدراجات، الأستاذ عبدالله بن علي الوثلان، أن استضافة المملكة لطواف السعودية 2023 جاء تماشيًا مع رؤية 2030، لتصبح وجهة رئيسة للسياح الرياضيين حول العالم.

وأشار إلى أن الاستضافة الثالثة للحدث الرياضي تؤكد قدرة المملكة على إدارة وتنفيذ الأحداث الرياضية الكبرى باحتراف، وتقديم نسخة مميزة في عالم ركوب الدراجات الهوائية، مؤكداً أن الطواف سيشهد حضور أبرز سائقي الدراجات في العالم، وبمشاركة المنتخب السعودي للكبار لأول مرة، منوهًا بأن إقامة السباق في محافظة العلا مرتين على التوالي، يعود إلى تمتعها بموقع جغرافي مميز وإلى طبيعتها الخلابة.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا عمرو المدني، أن تحقيق نمو طواف السعودية جاء بالتوازي مع استمرار صعود العلا والمملكة العربية السعودية كوجهة ديناميكية للسياحة العالمية، والاستثمار والتنمية والتنوع الاقتصادي، مشيراً إلى أن مشاركة أفضل سائقي الدراجات الهوائية في العلا إحدى أهم المناطق التاريخية والأثرية في المملكة، هو امتياز تفخر به الهيئة الملكية لمحافظة العلا.

ويتنافس في سباق "طواف السعودية" 7 فرق عالمية مرخصة من الاتحاد الدولي للدراجات UCI WorldTeams، وهي: فريق أستانا كازاخستان (كازاخستان)، فريق البحرين فيكتوريوس (البحرين)، فريق كوفيديس (فرنسا)، فريق موفيستار (إسبانيا)، فريق جايكو العلا (أستراليا)، فريق دي إم إس DSM (هولندا)، فريق الإمارات (الإمارات العربية المتحدة)، و6 فرق محترفة مرخصة من الاتحاد الدولي للدراجات UCI ProTeams، وهي: فريق بنجول دبليو بي (بلجيكا)، فريق إيوسكالتيل- إيوسكادي (إسبانيا)، فريق هيومن باورد هيلث (الولايات المتحدة الأمريكية)، فريق كيو 36.5 المحترف (سويسرا)، فريق أونو إكس المحترف (النرويج)، فريق كوراتيك (إيطاليا)، إضافة إلى 3 فرق تم دعوتها للمشاركة، وهي: فريق الاتحاد السعودي للدراجات (المملكة العربية السعودية)، وفريق تيلينجانو بوليجون (ماليزيا)، وفريق جيه سي إل أوكيو (اليابان).

ويتضمن سباق طواف السعودية 2023 خمس مراحل، وهي على النحو التالي :المرحلة الأولى: تنطلق في 30 يناير، من مطار العلا الدولي، وصولاً إلى "خيبر"، على مسافة تبلغ 180.5 كيلومتر وفاز بها المتسابق الهولندي "ديلان جرونويجن".

المرحلة الثانية: تبدأ من وينتر بارك إلى صخور شلال السجليات، على مسافة بطول 184 كيلومترًا وفاز بها الدرَّاج الإيطالي جونثان ميلان من فريق بحرين فكتوريوس.

المرحلة الثالثة: تمتد من قطار المنشية إلى أبو راكة، وطولها 159.2 كيلومتر وفاز بها المتسابق النرويجي سورين ويرنسكجولد من فريق أونو إكس .

المرحلة الرابعة: تبدأ من مسرح مرايا إلى سكاي فيو حرة عويرض، ومسافتها 163.4 كيلومتر.

المرحلة الخامسة: من بلدة العُلا القديمة إلى مسرح مرايا، على امتداد 142.9 كيلومتر.

يذكر أن سباق "طواف السعودية" للدراجات الهوائية، يعد إحدى مبادرات برنامج جودة الحياة، والتي تهدف إلى تعزيز الجهود الوطنية في تحسين ورفع جودة الحياة في المملكة، وزيادة نسبة ممارسة الرياضة في المجتمع، والحرص على تقديم تجربة رياضية ثقافية متكاملة للمشاركين في السباقات، تعكس التطور الذي تشهده المملكة.