• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

الدكتور الردّادي : المذيع في السابق اكثر قدرته منه الان

 الدكتور الردّادي : المذيع في السابق اكثر قدرته منه الان
بواسطة fahadalawad 26-04-1433 01:40 مساءً 745 زيارات
ثقة : الرياض  في سياق النشاط المنبري للنادي الأدبي بالرياض، أقيمت يوم السبت الماضي 24 ربيع الآخر محاضرة لعضو مجلس الشورى سابقاً عضو الجمعية العمومية للنادي الأدبي بالرياض الدكتور عايض الردّادي ، وعنوانها " المذيع اليوم .. بحّار بلا شراع ! ".
وتناول فيها تأهيل المذيع سابقاً وحاضراً ، مشيراً إلى الصرامة والدقة التي كانت تسير عليها إذاعة الرياض قبل ربع قرن ، وكيف أنها لم تختر من بين 700 متقدم لها عام 1405هـ إلا ثلاثة أشخاص فقط رأت أنهم يملكون مواصفات المذيع الأساسية ، وهي: الصوت ، والأداء ، واللغة ، في حين أصبحت معظم الأجيال الجديدة التي تمارس العمل حالياً ـ في الجملة ـ لا تملك التأهيل الصحيح الذي يخولها للعمل ، ووصف الكثيرين منهم بالهشاشة الثقافية ، والضعف اللغوي الشديد ، إضافة إلى أن عدداً منهم لا يجتهد في التحضير للقاءات والبرامج المباشرة ، وأصبحت مساحات هائلة من البث الإذاعي أو التلفزيوني تملأ بالثرثرة الفارغة التي لا تهم المتلقي في كثير ولا قليل ، بل إن هناك مداعبات بين المذيعين يمكن وصفها بالسمجة إذ قال أحدهم للآخر بعد أن أخطأ في قراءة خبر أو كلمة : " أكيد أفطرت فول " .
أدار المحاضرة باقتدار المذيع بإذاعة الرياض وعضو الجمعية العمومية في النادي خالد بن عبدالله الغانم، وحظيت المحاضرة بالعديد من التعليقات والإضافات ، ومن أبرز المداخلين : الأستاذ عبدالله الشهيل، والشاعر والمذيع عبدالله الزيد ، والمذيع عبدالعزيز العيد ، والدكتور عبدالله الحيدري نائب رئيس النادي الأدبي بالرياض . وقد شدّد هؤلاء جميعاً على أن الأجيال الجديدة بلا أساتذة ، وأن البرامج المباشرة أسهمت في ازدياد مساحات الثرثرة في البرامج ، والسطحية والتساهل في اللغة وانتشار العامية ، وطالب بعضهم بإيجاد جمعية رسمية للمذيعين .