• ×
الخميس 9 شوال 1445

للضغط على الدولتين للاستجابة لمطالب الإصلاح

البرلمان العربي يدعو لتجميد عضوية سوريا واليمن في الجامعة

البرلمان العربي يدعو لتجميد عضوية سوريا واليمن في الجامعة
بواسطة fahadalawad 22-10-1432 10:54 مساءً 430 زيارات
ثقة (متابعات)  دعا البرلمان العربي اليوم الى تجميد عضوية سوريا واليمن في الجامعة العربية للضغط على الدولتين للاستجابة لمطالب الاصلاح .
وكان اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة في 13 سبتمبر دعا الى "نغيير فوري" في سوريا ووضع حد للحملة على المحتجين الذين يطالبون بتنحي الرئيس بشار الاسد .
وتشير أحدث بيانات مكتب حقوق الانسان في الامم المتحدة التي أعلنت امس الى أن قوات الامن السورية قتلت 2700 محتج منذ بداية الانتفاضة ضد الاسد في مارس بينهم ما لا يقل عن 100 طفل. وتقول الحكومة السورية ان عصابات مسلحة تقود الاحتجاجات .
وفي اليمن لاقي 68 شخصا على الاقل حتفهم منذ يوم الاحد في اشتباكات بين مؤيدي الرئيس علي عبدالله صالح ومعارضيه عندما زاد الاحباط من رفض صالح قبول خطة لنقل السلطة توسط فيها مجلس التعاون الخليجي .
وقال توفيق عبد الله من لجنة الشؤون السياسية والامن القومي في البرلمان العربي في نبأ أوردته وكالة رويترز للأنباء "ندعو الدول العربية الى تجميد عضوية دمشق في الجامعة العربية ومناشدة القادة العرب الى اتخاذ مواقف أكثر فاعلية في هذا الشأن. وكل ذلك في حالة عدم استجابة القيادة السورية لعدد من المقترحات أهمها وقف العنف وسحب قوى الامن والجيش من المدن وتشكيل حكومة وحدة وطنية من كافة القوى السياسية السورية."
وتابع عبد الله "دعوة القيادة اليمنية الى الاستجابة لمطالب الشعب اليمني وقبول المبادرة الخليجية وفي حالة عدم الاستجابة لهذه المطالب دعوة الجامعة العربية بتجميد عضوية اليمن في الجامعة العربية وكل المنظمات التابعة لها .
وقال مسؤولون في الجامعة العربية في مناسبات مختلفة انهم لم يتخذوا قرارا بشأن الازمة في اليمن حيث أن مجلس التعاون الخليجي يتعامل معها .
وقال نييل العربي الامين العام للجامعة العربية ان قرار تجميد عضوية سوريا يجب أن تتخذه الدول العربية وليس أمانة الجامعة .
وقال العربي الذي زار سوريا في وقت سابق هذا الشهر انه بحث مع الاسد في اجتماع ارسال بعثة لتقصي الحقائق من الجامعة. وقال ان الاسد كان متجاوبا ولكن الجامعة ليست مستعدة لارسال الوفد الا اذا توقف القمع.