• ×
الثلاثاء 14 شوال 1445

كما عثر على أسلحة كيماوية

المجلس الانتقالي الليبي يسيطر على معاقل للقذافي في الصحراء

المجلس الانتقالي الليبي يسيطر على معاقل للقذافي في الصحراء
بواسطة fahadalawad 24-10-1432 09:54 صباحاً 459 زيارات
ثقة (متابعات)  أكدت الحكومة الانتقالية الليبية الليلة الماضية أنها استولت على واحد من آخر معاقل معمر القذافي في عمق الصحراء الجنوبية وعثرت على أسلحة كيماوية وسيطرت على معظم أنحاء معقل آخر .
ومع سعي المجلس الوطني الانتقالي لبسط سيطرته الكاملة على البلاد قال المتحدث العسكري باسم المجلس فتحي باشأغا إن المقاتلين الليبيين سيطروا على بلدة الجفرة من القوات الموالية للزعيم المخلوع معمر القذافي واستولوا على معظم بلدة سبها .
وأضاف المتحدث للصحفيين في مدينة مصراتة أنه بلغه أن منطقة الجفرة بأكملها "تحررت". وتقع الجفرة على بعد 700 كيلومتر إلى الجنوب الشرقي من طرابلس وهي أحد المعاقل القليلة الباقية للقذافي. وأضاف قوله "كان هناك مستودع أسلحة كيماوية وهو الآن تحت سيطرة المقاتلين."
ولم يمكن على الفور التأكد من تصريحاته من مصدر مستقل .
وفي عهد القذافي كان من المفترض أن ليبيا دمرت مخزوناتها من الأسلحة الكيماوية أوائل عام 2004 في إطار تقارب مع الغرب تخلت فيه عن برنامج نووي .
مهما يكن من أمر فان منظمة حظر الأسلحة الكيماوية تقول إن ليبيا تحتفظ بكمية قدرها 9.5 طن من غاز الخردل في مكان سري في الصحراء .
وكانت سبها النائية في وسط الصحراء والجفرة تبديان صمودا أمام القوات المناوئة للقذافي مع بلدة بني وليد في الجنوب الشرقي لطرابلس ومدينة سرت مسقط رأس القذافي على ساحل البحر المتوسط منذ سقوط العاصمة .
وقال أحمد باني المتحدث العسكري باسم المجلس الوطني الانتقالي الليبي لوكالة رويترز للأنباء إن قوات المجلس تسيطر على معظم أنحاء سبها ماعدا حي المنشية الذي ما زال يقاوم. وقال باني إن حي المنشية أيضا سيسقط في النهاية .
وذكرت شبكة (سي.ان.ان) الاخبارية نقلا عن مراسليها في البلدة أن مقاتلي المجلس سيطروا على وسط سبها يوم الأربعاء بعد أن سيطروا على المطار وقلعة في اليوم السابق .