• ×
الجمعة 10 شوال 1445

تكفي لإطعام 19 مليون شخص طوال سنة كاملة

850 مليون دولار تكلفة إالصاروخ الكوري الشمالي

850 مليون دولار تكلفة إالصاروخ الكوري الشمالي
بواسطة fahadalawad 10-05-1433 02:08 مساءً 511 زيارات
ثقة : سيول ( يو بي أي )   قدّر جهاز الإستخبارات الكوري الجنوبي ، اليوم الاثنين ، بأن تصل تكاليف إطلاق الصاروخ الكوري الشمالي بعيد المدى هذا الشهر إلى 850 مليون دولار، أي ما يوازي النفقات لشراء مواد غذائية تكفي لإطعام 19 مليون شخص لمدة عام كامل .
ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" عن مسؤول في الجيش الكوري الجنوبي قوله إن تقديرات جهاز الإستخبارات الكوري الجنوبي تشير إلى أن تكاليف إطلاق الصاروخ الكوري الشمالي قد تبلغ 850 مليون دولار، أي ما يكفي لشراء مواد غذائية قادرة على إطعام 19 مليون شخص لمدة عام كامل.
وأوضح أنه من المفترض أن تصل تكلفة بناء موقع الإطلاق إلى 400 مليون دولار، فيما تكلفة الصاروخ 300 مليون دولار بالإضافة إلى 150 مليون دولار تصرف على حمولته.
وأشار إلى أن هذا المبلغ الذي يقدر بـ850 مليون دولار كافٍ لشراء 2.5 طن من الذرة، ما يعني أنه يكفي لإطعام 19 مليون كوري شمالي طوال سنة واحدة.
ولفت المسؤول إلى أن "كوريا الشمالية عانت من عجز غذائي سنوي يقدر بـ300 ألف طن، لذا هذا المبلغ قادر على حل مشكلة نقص الطعام لمدة 6 سنوات".
ولفت إلى أنه بشكل منفصل، من المتوقع أن تنفق كوريا الشمالية ملياري دولار للإحتفال بالذكرى الـ100 لولادة مؤسس الدولة الراحل كيم إيل سونغ في 15 نيسان/أبريل.
وكانت كوريا الشمالية أعلنت أنها ستطلق "قمراً اصطناعياً "لمراقبة الأرض مصنوع محلياً، إحتفالاً بالذكرى المئوية لعيد ميلاد مؤسسها.
وقال المتحدث باسم اللجنة الكورية الشمالية لتقنية الفضاء في بيان إن القمر الصناعي "كوانغ ميونغ سونغ 3"، الذي سيوضع في المدار القطبي لمراقبة كوكب الأرض، سيطلق نحو الجنوب من منصة إطلاق الصواريخ في بلدة تشول سان، أقليم بيونغ- آن الشمالي ما بين 12- 16 نيسان/ أبريل على متن صاروخ "أونها 3".
وتأتي هذه الخطوة بعد أن اتفقت الولايات المتحدة وكوريا الشمالية على أن تعلّق بيونغ يانغ الإختبارات النووية وإطلاق الصواريخ بعيدة المدى وتخصيب اليورانيوم مقابل مساعدات غذائية .