• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

روسيا تحذر من تسليح خصوم الاسد

روسيا تحذر من تسليح خصوم الاسد
بواسطة fahadalawad 12-05-1433 02:19 مساءً 467 زيارات
ثقة : موسكو رويترز   حذرت روسيا الدول الغربية والعربية اليوم الاربعاء من تسليح خصوم الرئيس السوري بشار الاسد قائلة ان ذلك لن يؤدي سوى الى سنوات من اراقة الدماء ولن يمكن المعارضة من هزيمة القوات الحكومية.
وقال سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي اليوم ان مجموعة //أصدقاء سوريا// تضعف جهود كوفي عنان مبعوث الامم المتحدة وجامعة الدول العربية لوقف العنف المستمر في سوريا منذ أكثر من عام وانتقد الدول التي تؤيد تسليح المعارضة.
ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن لافروف قوله //من الواضح وضوح النهار انه حتى لو كانت المعارضة مدججة بالسلاح فانها لن تهزم الجيش السوري. ستكون هناك مذبحة وتدمير متبادل لاعوام طويلة جدا.//
وأكدت روسيا على ان جهود السلام التي يبذلها عنان هي السبيل الوحيد لاقرار السلام ولم تشارك في اجتماعات //أصدقاء سوريا// واتهمت المجموعة بالانحياز الى خصوم الاسد وانها لا تعمل على اقرار السلام.
ونقلت وكالة ايتار تاس عن لافروف قوله خلال زيارة لاذربيجان //دعم الجميع خطة كوفي عنان الا أن قرارات مجموعة //أصدقاء سوريا// التي تهدف الى تسليح المعارضة والى فرض عقوبات جديدة تضعف من جهود احلال السلام.//
وأعلنت دول عربية وغربية بعد اجتماع //أصدقاء سوريا// الذي عقد في اسطنبول يوم الاحد ان المجموعة ستدرس اتخاذ المزيد من //الاجراءات بهدف حماية الشعب السوري//.
ولم تشر المجموعة الى تسليح الجيش السوري المعارض كما تطالب بعض دول الخليج العربية لكن بعض دول الخليج قد تفسر هذه //الاجراءات// على انها رخصة لتمويل الجيش السوري الحر بل تسليحه أيضا.
وأمس الثلاثاء دعا مبعوث الكرملين الى الشرق الاوسط الى //تحرك من جانب المعارضة السورية وجماعاتها المسلحة بما في ذلك تأكيد واضح على الالتزام /بخطة عنان/ وخطوات عملية لتنفيذها.//
ووعدت روسيا //بدعم كامل// لخطة عنان التي تنص على حوار سياسي بين الحكومة والمعارضة ولا تتضمن دعوة مباشرة للاسد للتنحي.
وقال لافروف ان ممثلي المعارضة السورية سيزورون موسكو قريبا ونقلت ايتار تاس عن دبلوماسي لم تسمه في العاصمة الروسية قوله ان وزير الخارجية السوري وليد المعلم سيزور روسيا في العاشر من ابريل نيسان.