• ×
الجمعة 10 شوال 1445

والعرب يعربون عن قلقهم والسودان يشتكي

مجلس الامن يطالب بحل النزاع

مجلس الامن يطالب بحل النزاع
بواسطة fahadalawad 21-05-1433 01:16 صباحاً 452 زيارات
ثقة : القاهرة واس  طالب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اليوم دولة السودان ودولة جنوب السودان بإنهاء النزاع الدائر حاليا بينهما ، داعيا في الوقت نفسه كلا من الطرفين إلى سحب وحداته العسكرية مسافة 16 كيلومترا من الحدود .
وقالت سفيرة الولايات المتحدة في مجلس الأمن سوزان رايس التي ترأس مجلس الأمن خلال الشهر الجاري : إن المجلس يطالب شطري السودان بوضع نهاية فورية وشاملة وغير مشروطة للنزاع الدائر حاليا بين شطري السودان ، حيث يمثل ذلك تهديدا جديا للسلام والأمن في المنطقة .
وأعربت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية عن بالغ قلقها من تفاقم الأوضاع بين دولتي السودان وجنوب السودان إثر هجوم قوات عسكرية في جمهورية جنوب السودان على منطقة /هجليج/ في جمهورية السودان.
وطالبت الأمانة العامة في بيان صحفي اليوم بعودة القوات العسكرية من جنوب السودان إلى الحدود الدولية المتعارف عليها بين الدولتين مناشدة الطرفين السودانيين إلى احتواء هذه الأزمة من خلال إعمال الوسائل السلمية وتنفيذ الاتفاقيات الموقعة بينهما واحترام المواثيق والأعراف الدولية ووقف أشكال العدائيات كافة والعودة فورا إلى المفاوضات للوصول إلى حلول سلمية للقضايا العالقة.
وأكدت الأمانة العامة على مواصلتها لجهودها الدبلوماسية بالاشتراك مع الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي من أجل احتواء الموقف والعمل على الحل السلمي لجميع القضايا العالقة بين الدولتين.
جهته تقدم السودان رسمياً بشكوى للامين العام للأمم المتحدة وللاتحاد الإفريقي , بشأن اعتداءات جنوب السودان علي منطقة هجليج.
وقال وكيل وزارة الخارجية السودانية رحمة الله محمد عثمان خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في العاصمة السودانية الخرطوم إن اعتداءات الجيش الشعبي علي منطقة هجليج النفطية يعد اعتداء علي الأراضي السودانية ، مشيراً إلى خرق واضح للأعراف والمواثيق الدولية.
وبين أن من حق السودان الرد علي هذه الاعتداءات والقانون الدولي يمنحنا ذلك , مؤكدا أن منطقة هجليج ليست من المناطق الحدودية الخمس المتنازع عليها مع جنوب السودان ، مشيرا إلى قرار محكمة التحكيم الدولية بتبعية المنطقة للسودان.