• ×
السبت 11 شوال 1445

برلمان السوداني يعلن حكومة الجنوب عدوا للخرطوم

برلمان السوداني يعلن حكومة الجنوب عدوا للخرطوم
بواسطة fahadalawad 24-05-1433 03:36 مساءً 423 زيارات
ثقة : الخرطوم أ ف ب   اعلن البرلمان السوداني اليوم الاثنين أن حكومة جنوب السودان "عدوا للسودان" وذلك بعد سيطرة قوات الجنوب على منطقة هجليج الحدودية التي تضم حقل النفط الرئيسي للسودان .
وقال البرلمان في قرار وافق عليه النواب بالاجماع بعد ان تلاه رئيس لجنة الامن والدفاع بالمجلس "نعتبر حكومة جنوب السودان عدوا للسودان وعلى مؤسسات الدولة السودانية معاملتها وفق لذلك ".
وعقب التصويت اعلن رئيس البرلمان احمد ابراهيم الطاهر " ان السودان سيصادم الحركة الشعبية ( الحزب الحاكم في جنوب السودان ) حتى ينهي حكمها للجنوب" الذي اعلن استقلاله رسميا في تموز/ يوليو 2001 بعد حرب اهلية مدمرة استمرت من 1983 الى 2005.
واضاف الطاهر "نعمل للملمة كل مواردنا لتحقيق هذا الهدف".
من جانب اخر نفى السودان قصف طائراته الحربية لحقل نفطي سيطرت عليه قوات جنوب السودان وأنحى باللائمة على الجنوب في أي أضرار لحقت بالمنشأة خلال القتال الذي اندلع منذ الاسبوع الماضي .
وقال وزير اعلام جنوب السودان بارنابا ماريال بنجامين للصحفيين في جوبا امس الاحد ان القصف الجوي للمنشأة النفطية في منطقة هجليج سبب ضررا بالغا .
وأضاف // انهم يقصفون منشأة المعالجة المركزية والصهاريج في هذه اللحظة التي نتحدث فيها ويحولونها الى أنقاض // .
وقوبل القتال في المنطقة الحدودية بتنديد واسع النطاق من القوى العالمية وزاد المخاوف من عودة خصمي الحرب الاهلية السابقين الى صراع شامل .
ويمثل حقل هجليج اهمية كبيرة لاقتصاد السودان فهو ينتج نحو نصف انتاجه البالغ 115 الف برميل يوميا الذي ظل تحت سيطرة الخرطوم بعد انفصال جنوب السودان في يوليو تموز وحصوله على نحو ثلاثة ارباع انتاج دولة السودان الموحدة سابقا .
ونقلت وكالة الانباء السودانية عن عبد الله علي مسار وزير الاعلام السوداني قوله //اذا كان هنالك تخريب قد حدث في هجليج فان ذلك قد يكون من جانب جيش دولة جنوب السودان. وان الحكومة السودانية تحمل دولة جنوب السودان اي تخريب /يحدث/ لابار ومنشات البترول.//
وصرح مسؤولون بأن الانتاج توقف في هجليج بعيد سيطرة قوات جنوب السودان على المنطقة. وسيمثل استمرار توقف الانتاج أزمة لاقتصاد السودان الذي يعاني بسبب ازدياد التضخم وضعف العملة في السوق السوداء.