• ×
الثلاثاء 14 شوال 1445

في يوم الاسير الفلسطيني

1200 اسير فلسطيني يبدأون اضرابا عن الطعام

 1200 اسير فلسطيني يبدأون اضرابا عن الطعام
بواسطة fahadalawad 25-05-1433 01:54 مساءً 444 زيارات
ثقة : القدس ( ا ف ب )   بدأ 1200 معتقل فلسطيني في السجون الاسرائيلية اضرابا عن الطعام في يوم الاسير الفلسطيني الثلاثاء الذي يفترض ان تفرج اسرائيل فيه عن خضر عدنان الذي قام باضراب عن الطعام 66 يوما احتجاجا على اعتقاله الاداري.
وقالت سيفان وايزمان المتحدثة باسم مصلحة السجون الاسرائيلية لوكالة فرانس برس "في اطار يوم الاسير (الفلسطيني) رفض نحو 2300 اسير امني وجباتهم اليومية بينما قال نحو 1200 اسير انهم بدأوا اضرابا عن الطعام".
واشارت وايزمان الى ان ثماني اسيرات فلسطينيات ايضا اعلن رفضهن الطعام تضامنا مع الاسرى.
واضافت "في مصلحة السجون الاسرائيلية تعاملنا مع الاضراب عن الطعام في السابق ونحن مستعدون لفعل ذلك مرة اخرى الان".
ويحيي الفلسطينيون الثلاثاء في الضفة الغربية وقطاع غزة يوم الاسير الفلسطيني للتضامن مع 4700 فلسطيني معتقلين في السجون الاسرائيلية.
وقال وزير الاسرى عيسى قراقع لوكالة فرانس برس "كان من المفترض ان يبدا 1600 اسير الاضراب عن الطعام لكن هناك اختلافا بين الاسرى داخل السجون وهذا ما منع كافة الاسرى من الدخول في الاضراب ودخولهم بشكل منفصل سيكون خطرا على هذا الاضراب".
واضاف "لكن الاضراب بدأ اليوم ولو كان بهذا العدد سيؤدي الى ارتفاع الاعداد في الايام القادمة".
من جهتها قالت اماني سراحنة من نادي الاسير الفلسطيني ان "خطوة اليوم ستكون الاولى وهناك تقديرات بانضمام كافة الاسرى على اقل تقدير في نهاية الشهر".
ويفترض ان تطلق اسرائيل الثلاثاء سراح الاسير خضر عدنان الذي اضرب عن الطعام لمدة 66 يوما وهو وهذا هو الاضراب الاطول عن الطعام لمعتقل فلسطيني احتجاجا على اعتقاله الاداري دون توجيه اي تهمة له.
وكانت زوجته قد اعلنت في وقت سابق انه سيتم اطلاق سراحه نحو الساعة 16,00 (13,00 تغ). لكنها عادت واكدت لفرانس برس انها لا تعلم متى ومن اين سيطلق سراحه.
واعتقل عدنان الذي يعمل خبازا في 17 كانون الاول/ديسمبر الماضي وتم تحويله الى الاعتقال الاداري لمدة اربعة اشهر.
وقد بدأ اضرابا عن الطعام منذ اليوم الاول لحبسه احتجاجا على اعتقاله اداريا بدون اتهام وعلى اساءة معاملته.
وبحسب القانون الاسرائيلي الموروث عن الانتداب البريطاني، يمكن وضع المشتبه فيه قيد الاعتقال الاداري من دون توجيه الاتهام له لمدة ستة اشهر قابلة للتجديد لفترة غير محددة زمنيا.
وتحتجز اسرائيل لديها حوالى 4700 معتقل فلسطيني منهم حوالي 120 معتقلا محتجزون قبل توقيع اتفاقية اوسلو التي وقعتها اسرائيل مع منظمة التحرير الفلسطينية في العام 1993 وغالبيتهم من المحكومين بالسجن مدى الحياة.