• ×
الثلاثاء 14 شوال 1445

منهم رئيس جهاز المخابرات وقائد القوة الجوية

العراق يفرح عن 15 من مسؤولي النظام السابق

العراق يفرح عن 15 من مسؤولي النظام السابق
بواسطة fahadalawad 25-05-1433 02:10 مساءً 426 زيارات
ثقة : بغداد ا ف ب   قررت المحكمة الجنائية العراقية العليا المختصة بمحاكمة قادة نظام صدام حسين الافراج عن 15 متهما بينهم رئيس جهاز المخابرات وقائد القوة الجوية، حسب ما افاد مصدر في وزارة العدل الثلاثاء .
واوضح المصدر في تصريح لوكالة فرانس برس ان "المحكمة الجنائية العراقية العليا المختصة بمحاكمة ازلام النظام السابق قررت في الخامس من نيسان / ابريل الافراج عن 15 من قيادات النظام السابق بعد تبرئتهم من التهم الموجهة اليهم " .
واوضح ان "ثلاثة منهم غادروا المعتقل ، هم كل من محمد مهدي صالح وزير التجارة السابق، وحامد يوسف حمادي وزير الثقافة السابق، ومحمود فرج السامرئي الخبير السابق في هيئة التصنيع العسكري ".
واضاف ان "باقي المفرج عنهم سيغادرون السجن حال تسلم كتاب من قبل مديرية الادلة الجنائية تؤكد انهم غير مطلوبين في قضايا اخرى".
وبحسب المصدر، فان "ابرز المطلق سراحهم هم فاضل صلفيج العزاوي مدير المخابرات السابق، ومزاحم صعب الحسن قائد القوة الجوية، وعكلة عبد صقر عضو قيادة قطرية في حزب البعث المنحل، بالاضافة الى محافظ البصرة لطيف محل حمود، وهاشم حسن المجيد ابن عم الرئيس المخلوع صدام حسين، وشقيق علي حسن المجيد" الملقب بعلي الكيمياوي الذي اعدم في عام 2010 بعد ادانيه بارتكاب جرائم ضد الانسانية.
يشار الى ان المسؤولين السابقين كانوا بين 200 سجين تسلمتهم السلطات العراقية من الجيش الاميركي قبيل انسحابه من العراق نهاية العام الماضي.
وبحسب المحامي بديع عارف، وهو وكيل عدد من المتهمين، فان المسؤولين ال12 الباقين "سيغادرون سجن الكاظمية اليوم".
يشار الى ان المحكمة الجنائية العراقية العليا شكلت في عام 2006 لمحاكمة اركان النظام السابق، واصدرت احكاما بالاعدام بحق الرئيس السابق واعلى قادته بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية .