• ×
الخميس 9 شوال 1445

والجنوب يؤكد مواصلة انسحابه

السودان يحتفل باستعادته منطقة هجليج

السودان يحتفل باستعادته منطقة هجليج
بواسطة fahadalawad 29-05-1433 02:28 مساءً 475 زيارات
ثقة : الخرطوم ( ا ف ب )   احتفل السودان الجمعة باستعادته "بالقوة" منطقة هجليج المتنازع عليها ومع الاعلان عن "تحرير" هجليج تدفق آلاف السودانيين الى مقر رئاسة اركان الجيش بينما اطلقت ابواق السيارات في العاصمة السودانية.
وسار عشرات في الشوارع بينما استقل آخرون سيارات جابوا فيها العاصمة وهم يطلقون ابواقها في واحدة من اكبر تظاهرات الفرح في الخرطوم منذ سنوات.
وقال الرئيس السوداني عمر البشير امام آلاف من انصاره " هم بدأوا القتال ونحن الذين نعلن متى ينتهي القتال "مؤكدا ان " الزحف لن يقف والحرب بدأت ولن تنتهي "مضيفاً الرئيس السوداني الذي كان يرتدي البزة العسكرية لانصاره امام مقر رئاسة اركان الجيش " ليس هناك انسحاب ، نحن ضربناهم عنوة وقوة " .
وهتف الحشد وهو يلوح باعلام سودانية " الله اكبر" و"شعب واحد جيش واحد"، داعيا الجيش الى التوجه الى جوبا عاصمة جنوب السودان .
وكان البشير هدد الخميس بتلقين حكومة جنوب السودان درسا "بالقوة" بسبب احتلال قواتها منطقة هجليج النفطية ، مشككا في احتمال اصدار الامم المتحدة عقوبات ضد دولة جنوب السودان .
وقال البشير لتجمع من مقاتلي الدفاع الشعبي في مدينة الابيض عاصمة ولاية شمال كردفان (600 كلم غرب العاصمة السودانية) ان "مجلس الامن لن يعاقبهم واميركا لن تعاقبهم".
واضاف امام هؤلاء المتطوعين الذين قاتلوا مع الجيش السوداني اثناء الحرب الاهلية بين شمال السودان وجنوبه من 1983 وحتى 2005 ان حكومة جنوب السودان "لا تفهم. هؤلاء الناس لا يفهمون ونحن نريد ان يكون هذا الدرس الاخير وسنفهمهم بالقوة " .
واضاف ان "هجليج ليست النهاية بل البداية" في اشارة لمواصلة القتال ضد حكومة جنوب السودان بعد استعادة منطقة هجليج منها .
وفي نيويورك ، قال مندوب السودان في الامم المتحدة الجمعة ان قادة جنوب السودان يتصرفون "بعقلية رجال العصابات ".
وصرح دفع الله الحاج علي عثمان للصحافيين " لن نتعدى ، ولن نعبر الحدود الدولية ونامل في ان يكونوا قد تعلموا الدرس وان لا يكرروا مثل هذا الاعتداء ".
من جانب اخر اكد مسؤول في جنوب السودان ان قواتهم تواصل انسحابها من منطقة هجليج النفطية المهمة السبت بينما دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الى وقف القتال بين الخرطوم وجوبا وبدء مفاوضات .
وقال وزير الاعلام في جنوب السودان برنابا ماريال بنجامين لوكالة فرانس برس ان "قواتنا تواصل الانسحاب والامر سيستغرق ثلاثة ايام".
واضاف "نلبي طلب مجلس الامن الدولي وغيره بصفتنا دولة عضو في الامم المتحدة والاتحاد الافريقي".
وبينما يبدو احتلال المنطقة الذي استمر عشرة ايام يقترب من نهايته، يقدم كل من البلدين روايته للاحداث.