• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

ملتقى النقد الأدبي الرابع يواصل اعماله

 ملتقى النقد الأدبي الرابع يواصل اعماله
بواسطة fahadalawad 05-06-1433 02:37 صباحاً 806 زيارات
ثقة : الرياض   يواصل ملتقى النقد الأدبي في دورته الرابعة الذي يقيمه النادي الادبي تحت عنوان " الشعر السعودي في الخطاب النقدي العربي " جلسات عمله على مدى ثلاثة ايام بمشاركة عدد من الباحثين والباحثات من داخل وخارج المملكة وذلك في فندق الهوليدي ان الازدهار بالرياض
وعقد الملتقى اليوم اربع جلسات عمل قدم فيها 12 ورقة عمل قدمها وشارك فيها اكثر من 20 باحث ومشارك ومدير دارت موضوعاتها حول اتجاهات النقاد العرب في دراسة الادب السعودي والشعر السعودي في دراسات بدوي طبانه وتجربة محمد الثبيتي في النقد العربي والنقد النسوي العربي والشعرية السعودية الناقدة اسماء ابو بكر أنموذجاً وجهود النقاد العرب في نقد الادب السعودي ودراسة قصيد المرأة في المملكة لراشد عيسى منهج ورؤى والرؤية النقدية لمحمد الشنطي من خلال التجربة الشعرية والنثرية السعودية الحديثة ومنظوره النقدي للشعر السعودي المعاصر وقراءة في خطابه النقدي .
كما تضمنت اوراق العمل موضوع جهود النقاد العرب في نقد الشعر السعودي : المصريون أنموذجاً ونسيج الابداع لعبدالله السمطي والمشهد الشعري السعودي وملامح الخطاب النقدي للشعر السعودي حسين علي محمد انموذجاً .
وتحدث المشاركون عن النقد بشكل عام ونقد النقد من ناحية الجوانب النظرية والمنهجية والأسس التي يقوم عليها النقد في ضل غياب الاسس العلمية لذلك واختلاف المحتوى والأسلوب من اقليم الى اخر .
وأكد المتحدثون أن النقد يربط النص بالجذور العربية مع غياب المنظور النقدي مؤكدين أن كل الأسس النقدية قابلة للمراجعة مع وجود الانفتاح العالمي والتواصل مع الحضارات وعبور المعلومة كل الحواجز التي كانت توجد قديماً على المستوى المحلي الاقليمي والعالمي .
وأشار المتحدثون الى انه لم يستقل النقد العربي عن النقد الأجنبي بل سار على نهجه ولم يوجد النقاد أسس عربية لنقد النص والمحتوى العربي لخصوصيته الاجتماعية والدينية .
وسيواصل الملتقى غدا الخميس بثلاث جلسات عمل يقدم فيها 6 اوراق عمل لعدد من الباحثين والباحثات بالإضافة الى الجلسة الختامية وتوصيات الملتقى .
واختتم الملتقى جلسات عمله يوم الاربعاء بأمسية شعرية كانت كالملطف في ختام الجلسات .
حضر الملتقى عدد من الباحثين والمثقفين والأدباء والمهتمين بالشأن الادبي والنقدي .
يذكر أن ملتقى النقد الأدبي في دورته الرابعة كرم الدكتور محمد بن عبدالرحمن الربيع نظير عمله وجهوده الادبية ودوره في تنظيم هذا الملتقى .