• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

الانتخابات التشريعية في تونس ستجرى عام 2013

الانتخابات التشريعية في تونس ستجرى عام 2013
بواسطة fahadalawad 07-06-1433 09:48 صباحاً 459 زيارات
ثقة : ج (وكالات) أعلن رئيس الحكومة التونسية، حمادي الجبالي اليوم وبمناسبة عرض قانون الميزانية التكميلي، على المجلس الوطني التأسيسي أن الانتخابات التشريعية القادمة سوف تكون خلال الربع الثاني من سنة 2013، وتحديداً بين مارس/آذار ويونيو/حزيران 2013.

جاء ذلك بعد تصاعد وتيرة التصريحات والبيانات في ظل مناخ سياسي متقلب تغلب عليه مؤشرات الأزمة في العلاقة بين السلطة الحاكمة، بقيادة النهضة الإسلامية والمعارضة العلمانية واليسارية، والتي تطالب الحكومة بوضع خارطة طريق واضحة للمرحلة السياسية المقبلة.

وفي هذا الصدد قال محمد القوماني، رئيس حزب الإصلاح والتنمية المعارض، في تصريح لـ"العربية.نت" إن إعلان رئيس الحكومة عن موعد الانتخابات سيكون بين مارس ويونيو 2013، وترك تحديد التاريخ النهائي للمجلس التأسيسي، يمثل استجابة لمطالب الفاعلين السياسيين، وهو أهم لبنة في المسار السياسي القادم، كما يعمل على تبديد المخاوف، "لأن القانون المؤقت والمنظم للسلطات لم يحدد مدة عمل المجلس التأسيسي".

وأوضح القوماني أن "رئيس الحكومة وبعد تحديد الفترة التي سوف تجري فيها الانتخابات، نجده يحث المجلس الوطني التأسيسي على مراعاة هذا الموعد من جهة، ويدعوه أيضا للشروع في إعداد القوانين المنظمة للعملية الانتخابية، مثل القانون الانتخابي وتركيز اللجنة المستقلة التي ستشرف على الانتخابات".

وفي الشأن ذاته، شدَّد النائب المعارض خميس قسيلة في تصريح لـ"العربية.نت" على ضرورة الإعلان عن موعد محدد ونهائي للانتخابات، وتهيئة الظروف المناسبة حتى تعقد الانتخابات القادمة في الموعد المحدد لها، ولا نضطر لتأجيلها بسبب نقائص فنية ولوجستية، مثلما حصل في المرة السابقة.

وكان رئيس الحكومة قد أكد أيضا "سعي الحكومة لإعادة هيكلة اللجنة العليا المستقلة للانتخابات". وفي هذا الإطار تتحدث تسريبات وتقارير صحافية عن نية حكومة الجبالي "تغيير رئيس اللجنة كمال الجندوبي، ومن الوجوه المرشحة لخلافته أستاذ القانون الدستوري قيس سعيد، الذي يحظى بإجماع من قبل كل الأطياف السياسية".