• ×
السبت 11 شوال 1445

مشروع اتحاد دول الخليج على جدول اعمال قمة الرياض

 مشروع اتحاد دول الخليج على جدول اعمال قمة الرياض
بواسطة fahadalawad 21-06-1433 05:10 مساءً 442 زيارات
ثقة : دبي ( ا ف ب )   اكدت وزيرة الدولة لشؤون الاعلام في البحرين سميرة رجب اليوم ان مشروع اقامة الاتحاد الخليجي الذي تريده المملكة العربية السعودية وتدعمه البحرين، مطروح على جدول اعمال قمة مجلس التعاون الخليجي الاثنين في الرياض .
واعلنت سميرة رجب لوكالة فرانس برس ان "موضوع الاتحاد الخليجي سيكون مطروحا على جدول اعمال قمة الرياض"، مضيفة ان الاتحاد "يمكن ان يبدا بعضوين او ثلاثة" من اصل الدول الست الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي.
والجمعة، اعلن مسؤول كبير في دولة عضو ان "نوعا من الاتحاد بين السعودية والبحرين" اكبر دول الخليج واصغرها، سيطرح على البحث اثناء هذه القمة.
واوضحت الوزيرة رجب ان الفكرة "اقترحتها المملكة العربية السعودية وان البحرين توافق على الاتحاد"، ملمحة الى ان المشروع قد ينطلق مع هاتين الدولتين العضوين في مجلس التعاون الخليجي الذي انشىء في 1981 ويضم ايضا كلا من الامارات العربية المتحدة والكويت وسلطنة عمان وقطر.
واضافت ان المشروع سيكون "شبيها بالاتحاد الاوروبي مع الاخذ في الاعتبار الصعوبات التي اعترضت هذا الاتحاد".
وقالت ايضا "نحن في البحرين حكومة وشعبا نطلب هذا الاتحاد الخليجي حتى نحمي المنطقة من التهديدات السياسية والاقتصادية والامنية والعسكرية التي تواجهها". وفكرة اقامة اتحاد خليجي اطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في قمة مجلس التعاون العادية .
ويتوقع ان تحيل لجنة تضم ثلاثة ممثلين عن كل دولة عضو في مجلس التعاون الخليجي مكلفة التفكير حول الاتحاد المقترح، خلاصة ما تتوصل اليه في قمة الاثنين في الرياض .