• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

ايهود باراك : العالم يطلب "الحد الادنى" من ايران

 ايهود باراك : العالم يطلب "الحد الادنى" من ايران
بواسطة fahadalawad 23-06-1433 03:06 مساءً 399 زيارات
ثقة : القدس ا ف ب   راى وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الاثنين ان العالم يطلب "الحد الادنى" من ايران وان المطالب لن تكون كافية لجعل الجمهورية الاسلامية توقف نشاطها النووي.
وقال باراك في مقابلة مع الاذاعة العسكرية الاسرائيلية "المطالب اليوم في بدء المحادثات مع الغرب تمثل الحد الادنى، اي حتى لو قبلت ايران بها كلها فانها تستطيع مواصلة وتطوير برنامجها النووي".
وتاتي تصريحات باراك بعد اسبوع من اجتماع لمسؤولين اسرائيليين كبار مع وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في لقاء ركز على جولة المفاوضات المرتقبة بين ايران والدول الكبرى.
ومن المقرر ان تجتمع ايران والدول الست (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين والمانيا) في 23 ايار/مايو في بغداد لاستئناف المباحثات التي كانت انطلقت مجددا في نيسان/ابريل في اسطنبول بعد 15 شهرا من توقفها.
واضاف باراك "يجب عليهم وقف تخصيب اليورانيوم تماما في ايران وحتى ليس بنسبة 3,5%"، مشددا على موقف ابداه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الشهر الماضي خلال زيارته لكندا.
ويشتبه الغرب واسرائيل في ان ايران تسعى من خلال تخصيب اليورانيوم الى امتلاك سلاح نووي الامر الذي تنفيه طهران التي تؤكد ان برنامجها هو فقط لانتاج الطاقة الكهربائية.
وقالت اسرائيل ان ايران نووية ستشكل تهديدا لوجود اسرائيل، ولم تستبعد خيار توجيه ضربة استباقية للمنشآت النووية الايرانية.
وتضاعفت في الاشهر الاخيرة التصريحات حول تدخل عسكري اسرائيلي محتمل لمنع طهران من تحقيق اي تقدم لصنع سلاح نووي.