• ×
السبت 11 شوال 1445

بباقة من الصور النادرة لقادة المملكة

وطن النور يعرض صور نادره لملوك المملكة

وطن النور يعرض صور نادره لملوك المملكة
بواسطة fahadalawad 29-06-1433 03:04 مساءً 799 زيارات
ثقة : الرياض  استقطب معرض "وطن النور" والذي أقامته أمانة الرياض ضمن فعاليات مهرجان التراث والأسر المنتجة أعداد كبيرة من زوار المهرجان من الرجال والنساء وذلك من خلال تنوع محتوياته من الصور النادرة لقادة المملكة منذ عهد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود - طيب الله ثراه وصولا إلى هذا العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز .
وأوضح مدير عام إدارة الخدمات الاجتماعية بأمانة منطقة الرياض المهندس خالد العطية ، أن الاقبال الكبير على زيارة المعرض منذ انطلاق فعاليات مهرجان الأمانة للتراث والأسر المنتجة، يشمل فئات الزوار والذين حرصوا على التعبير عن مشاعر الفرحة والسعادة بمناسبة الذكرى السابعة لبيعة خادم الحرمين الشريفين- الملك عبد الله بن عبد العزيز يحفظه الله.
وأضاف المهندس العطية أنه بناء على توجيه سمو الأمين الدكتور عبد العزيز بن عياف أمين منطقة الرياض تنوعت محتويات المعرض لإبراز انجازات قادة المملكة، منذ ملحمة توحيدها على يد الملك عبد العزيز - وتعريف الأجيال الجديدة من الناشئة والشباب - بجهود وعطاءات ولاة الأمر- يحفظهم الله - لنهضة بلاد الحرمين الشريفين وخير أبنائها .
وأشار المهندس العطية إلى أن المعرض يقع على مساحة 600 متراً مربعاً وتم تقسيمها إلى عدد من الأجنحة التي تحوي صور وبيانات ولوحات لكل قائد من القادة، فهناك جناح للملك المؤسس يضم مجموعة من الصور التي تعبر عن الانجازات التي تحققت على يديه لتأسيس الدولة السعودية الحديثة وهناك أجنحة للملوك سعود وفيصل وخالد وفهد - يرحمهم الله - وجناح لفقيد الوطن والأمة الأمير سلطان بن عبد العزيز وجناح خاص لخادم الحرمين الشريفين- الملك عبد الله بن عبد العزيز.
كما تزدان جوانب المعرض بأجنحة لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع، وسمو الأمير سطام بن عبد العزيز أمير الرياض.
وتتميز جميع صور المعرض بأنها تجمع بين القديم والحديث - وأنها صور نادرة بذلت أمانة الرياض جهداً كبيراً في الحصول عليها لعرضها ضمن فعاليات المهرجان في عدد من المكتبات الوطنية والجهات الحكومية والتي تجاوبت مع جهود الأمانة في هذا الشأن .
وعن أعداد الصور المعروضة في كل جناح قال المهندس العطيه، يبلغ عدد الصور لكل قائد 25 صورة تم انتقائها بعناية فائقة رغم وجود صعوبات في الحصول على الصور ذات جودة عالية لتكبيرها وعرضها، وخاصة صور الملك سعود والملك فيصل، إلا أنه أمكن بمزيد من البحث والجهد العثور على باقة من الصور التي تفخر الأمانة بتقديمها من خلال معرض وطن النور.
ولفت الى أن من أبرز الصور المعروضة صور للملك المؤسس أثناء وجوده بالكويت، وأخرى عند دخوله الرياض, وصورة نادرة للملك سعود وهو في ريعان شبابه وكذلك صورة نادرة لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد, نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في ريعان الشباب.
وعن الفعاليات المصاحبة للمعرض، أشار المهندس العطيه إلى أنه يعرض فيلم وثائقي عن الملك المؤسس يحكي قصة دخوله للرياض وملحمة توحيد البلاد وهو من اصدارات دارة الملك عبد العزيز - بالإضافة إلى قيام أمانة الرياض بتوزيع الهدايا التذكارية بمناسبة ذكرى البيعة، لجميع زوار المعرض.