• ×
الجمعة 10 شوال 1445

العراق يعد أمريكا بعدم إفراجه عن عنصر من حزب الله

العراق يعد أمريكا بعدم إفراجه عن عنصر من حزب الله
بواسطة fahadalawad 02-08-1433 12:22 مساءً 408 زيارات
ثقة : ج (وكالات) قال وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا إن العراق أعطى الولايات المتحدة تأكيدات بأنه لن يطلق سراح ناشط يشتبه بانتمائه إلى حزب الله متهم بقتل جنود أمريكيين، وإنه يتوقع أن تفي بغداد بهذا التعهد.

ويؤرق مصير علي موسى دقدوق المسؤولين الأمريكيين منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي، عندما اضطرت الولايات المتحدة الى تسليمه لبغداد بعد الفشل في التوصل الى اتفاق لإبقائه قيد الاعتقال قبل انسحاب القوات الأمريكية من البلاد.

لكن محكمة عراقية كانت قد برأت دقدوق الشهر الماضي من اتهامات بتنظيم
عملية خطف في 2007، نتج عنها مقتل خمسة عسكريين أمريكيين. وأثار ذلك
الحكم مخاوف من أنه قد يفرج عنه حتى قبل اكتمال أي عملية للاستئناف.

وقال بانيتا في مقابلة مع "رويترز" حصلنا على تعهد من العراق بالإبقاء على دقدوق محبوسا وقيد الاعتقال. وامتنع عن التعقيب على طلب أمريكي لتسليم دقدوق محيلا السؤال الى وزارة العدل.

وأضاف أن مسألة دقدوق نوقشت في محادثاته مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وأيضا في محادثات بين المالكي والرئيس الأمريكي باراك اوباما.

إلى ذلك استطرد قائلاً "هذا شخص إرهابي ونحن نعرف أنه مسؤول عن إزهاق أرواح، أرواح أناسنا. ونتوقع منهم أن يعملوا على ضمان تقديمه للعدالة".

وكان دقدوق قد اعتقل في مارس/آذار 2007، وقال في بادئ الأمر إنه أصم أبكم واتهمته القوات الأمريكية بأنه عميل لفيلق القدس الإيراني وتقول إنه انضم الى حزب الله اللبناني عام 1983.