• ×
الخميس 18 رمضان 1445

الأسد: سوريا بحالة حرب حقيقية.. و113 قتيلا الثلاثاء

الأسد: سوريا بحالة حرب حقيقية.. و113 قتيلا الثلاثاء
بواسطة fahadalawad 07-08-1433 03:18 مساءً 527 زيارات
(CNN) 

قال الرئيس السوري، بشار الأسد، إن بلاده تعيش حالة حرب "حقيقية"، في كلمة له أمام الحكومة الجديدة، الثلاثاء، تزامنت مع سقوط 113 قتيلاً في عمليات عسكرية تقوم بها القوات الموالية له بمواجهة مناهضيه، وفي الأثناء، قتل ثلاثة أشخاص، الأربعاء، في هجوم تعرضت له قناة "الإخبارية" السورية.
وصرح الأسد خلال الجلسة الأولى لمجلس الوزراء بعد أداء أعضاء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية: "نحن نعيش كما قلت في خطابي أمام مجلس الشعب حالة حرب حقيقية بكل جوانبها وبكل ما تعني هذه الكلمة من معنى وعندما نكون في حالة حرب فكل سياستنا وكل توجهاتنا وكل القطاعات تكون موجهة من أجل الانتصار في هذه الحرب وفي معاركها"، على ما أوردت وكالة الأنباء السورية، سانا.
وتأتي الحكومة السورية الجديدة عقب مرور 15 شهرا على بدء انتفاضة شعبية مناهضة لنظامه في عدة مدن، أطلق بمواجهتها عمليات عسكرية ما أسفر عن مقتل ما يزيد عن 9 آلاف شخص ونزوح مئات الآلاف من مناطقهم داخل وخارج سوريا.
وأمر الأسد الحكومة الجديدة بتوجيه جميع السياسات نحو الانتصار في هذه المواجهة، ودعاها إلى "تعزيز العلاقات مع الشرق أي من روسيا باتجاه دول الشرق ومع الجنوب أي دول أمريكا الجنوبية وأفريقيا"، طبقاً لسانا.
وانتقد الدول الغربية: " المشكلة على ما يبدو كانت مع الغرب فقط بينما معظم العالم يريد أن يبني علاقات معنا ومع غيرنا ولكن نحن كنا دائما مقصرين وكنا عبر عقود نسعى لتعزيز علاقاتنا الاقتصادية مع من استعمرنا بشكل مباشر ومن استعمرنا بشكل غير مباشر."
وأكد أن سوريا: "تريد علاقات جيدة مع كل دول العالم لكن يجب أن نعرف أين هي مصالحنا الحقيقية وأين هي الاستمرارية في هذه المصالح وليس المزاجية أو الظرفية."