• ×
الخميس 16 شوال 1445

فلكيًا.. غرة شهر رمضان 21 يوليو

فلكيًا.. غرة شهر رمضان 21 يوليو
بواسطة fahadalawad 14-08-1433 06:07 مساءً 733 زيارات
متابعات s :  أعلن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة أنَّ يوم السبت 21 يوليو الجاري هو أول أيام شهر رمضان وفق الحسابات الفلكية، وأنه يستحيل رؤية هلال رمضان هذا العام يوم 19 يوليو في جميع أنحاء العالم، باستثناء أقصى جنوب القارة الإفريقية وأمريكا الجنوبية.

وقال المشروع ومقره العاصمة الأردنية عمان في بيان: "إنَّه وفي ظاهرة قليلة التكرار بدأت جلّ الدول الإسلامية شهر شعبان في نفس اليوم لهذا العام، وبالتالي ستتحرى معظم دول العالم الإسلامي هلال شهر رمضان سوية يوم الخميس 29 شعبان الموافق لـ19 يوليو الجاري".

كما أشار البيان إلى استحالة رؤية هلال رمضان لعام 1433 هجرية في هذا اليوم من جميع المناطق الشمالية من العالم، وبعض المناطق الوسطى التي تشمل العراق وبلاد الشام وجزءًا من الجزيرة العربية "بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس".

وأضاف البيان: "أما ما تبقى من مناطق العالم العربي فإنَّ رؤية هلال رمضان منها يوم الخميس غير ممكنة إطلاقًا بسبب غروب القمر مع الشمس أو بعدها بدقائق معدودة لا تسمح برؤية الهلال، حتى باستخدام أكبر التلسكوبات الفلكية. لكن رؤية الهلال يوم الخميس ممكنة بالتلسكوب من أقصى جنوب القارة الإفريقية ومن أمريكا الجنوبية فقط".

وناشد المشروع المسئولين في الدول الإسلامية التثبت الدقيق من الشهود إذا تقدموا للشهادة يوم الخميس 19 يوليو الجاري؛ "إذ لم يثبت من خلال المعايير وسجلات أرصاد الأهلة العالمية الممتدة منذ العهد البابلي وحتى يومنا هذا، تسجيل رؤية للهلال سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب في مثل هذه الظروف الموجودة في العالم العربي يوم الخميس"