• ×
الجمعة 17 شوال 1445

روسيا توقف تصدير أسلحتها لنظام الأسد

روسيا توقف تصدير أسلحتها لنظام الأسد
بواسطة fahadalawad 20-08-1433 11:00 صباحاً 431 زيارات
وكالات s : 

أعلن نائب مدير هيئة التعاون العسكري الروسية أن موسكو لن تسلم مقاتلات أو أي أسلحة جديدة أخرى لسوريا مادام بقي الوضع هناك "دون حل".

وذكرت وكالة "إنترفاكس" للإنباء أن فياتشيسلاف جيركالن، نائب مدير الهيئة قال للصحفيين في معرض فارنبره الجوي في بريطانيا: "مادام الوضع في سوريا غير مستقر فلن تسلم شحنات أسلحة جديدة إلى هناك".

وأضاف "روسيا وهي واحدة من موردي الأسلحة الرئيسيين لسوريا لن تسلم دمشق شحنة من 36 طائرة مقاتلة طراز ياك 130 التي ذكرت تقارير انه تم توقيع عقد بشأنها نهاية العام الماضي، مشيرا إلى أنه "في ظل الوضع الحالي فان الحديث عن تسليم طائرات لسوريا أمر سابق لأوانه".

وتابع "من قبل كنا ننفذ عقودا قديمة منها عمليات صيانة لمعدات وحتى يستقر الموقف فلن نسلم أي شحنات أسلحة جديدة".

ولم تعلق شركة "روسوبورون اكسبورت" الحكومية التي تحتكر تصدير الأسلحة الروسية على تصريحات جيركالن بأن روسيا قررت تعليق تسليم أسلحة لروسيا وهو القرار الذي أوردته أيضا وكالة الإعلام الروسية.

وقال فياشيسلاف دافيدنكو المتحدث باسم الشركة "ندرك موقف الهيئة لكننا منظمة منفصلة ولن نعلق".

ويمكن أن تكون هذه أجرأ خطوة من جانب موسكو حتى الآن لتنأى بنفسها عن الرئيس السوري بشار الأسد الذي دافعت عنه في الأمم المتحدة وحمته من عقوبات أشد قد يفرضها مجلس الأمن الدولي.

وقد تعرقل هذه الخطوة أيضا عقودا لم يتم الفصل فيها منها مقاتلات وأنظمة دفاع جوي والتي من المتوقع تسليمها هذا العام.

ولم يؤكد المتحدث باسم الهيئة الاتحادية الروسية للتعاون العسكري التقني تصريحات نائب رئيس الهيئة عندما تم الاتصال به هاتفيا.

ورغم أن تجارة الأسلحة بين روسيا وسوريا سليمة تماما من الناحية القانونية إلا أنها أثارت القلق من أن موسكو تزود الأسد بالأسلحة التي تستخدم ضد المحتجين المشاركين في انتفاضة مسلحة ضده.

ويقول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الأسلحة التي تقدمها بلاده لا يمكن استخدامها في حروب أهلية ووصف وزير خارجيته سيرجي لافروف الأسلحة بأنها دفاعية تباع بموجب تعاقدات أبرمت منذ وقت طويل.

لكن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون قالت إن التصريحات الروسية القائلة بأن الأسلحة ليس لها علاقة بالعنف في سوريا "غير صحيحة بالمرة" وأن واشنطن وصفت تسليم شحنة من الأسلحة الروسية الثقيلة بأنه إجراء "يستحق اللوم".

وتعود روابط تجارة الأسلحة بين سوريا وموسكو إلى العهد السوفيتي. وسبق لسوريا أن وقعت تعاقدات بقيمة مليارات الدولارات كما تستضيف منشأة روسية للإمداد والإصلاح على البحر المتوسط تعد القاعدة البحرية الوحيدة لروسيا خارج الاتحاد السوفيتي السابق.