• ×
الخميس 9 شوال 1445

أول ظهور لبشار عقب

دمشق تنفي تصريحات السفير الروسي: بشار لن يتنحى

دمشق تنفي تصريحات السفير الروسي: بشار لن يتنحى
بواسطة fahadalawad 01-09-1433 02:00 مساءً 508 زيارات
وكالات s : 

قالت وزارة الإعلام السورية، الجمعة، إن التصريحات التي أدلى بها سفير روسيا لدى فرنسا بأن الرئيس بشار الأسد وافق على ترك السلطة بطريقةٍ منظمةٍ عارية عن الصحة تماماً.
وجاء بيان الوزارة الذي بثه التلفزيون الرسمي رداً على تصريحاتٍ أدلى بها سفير موسكو في باريس، الذي قال إن قبول الأسد إعلاناً دولياً أُعد في الآونة الأخيرة يتصوّر انتقالاً نحو سوريا أكثر ديمقراطية يفيد بأن الرئيس السوري "قَبِل أن يرحل ولكن بطريقةٍ منظمة".
وكان السفير الروسي في فرنسا، قد قال لإذاعة فرنسية: إن الأسد قَبِلَ أن يتخلى عن السلطة على أن يتم ذلك فقط بطريقةٍ منظمةٍ. وقال ألكسندر أورلوف لراديو (آر.إف.آي) "في مؤتمر جنيف كان هناك بيان ختامي يستشرف الانتقال إلى نظام أكثر ديمقراطية".
وأضاف "هذا البيان الختامي قَبِله الأسد. وعيّن الأسد مبعوثاً له ليقود المفاوضات مع المعارضة من أجل هذا الانتقال. هذا يعني أنه قَبِلَ أن يرحل لكن بطريقةٍ منظمةٍ".
وفي بيروت, قال تلفزيون المنار، التابع لحزب الله اللبناني، اليوم، إن رئيس المخابرات السورية هشام بختيار تُوفي متأثراً بجروحٍ أصيب بها في تفجير وقع يوم الأربعاء وأسفر عن مقتل ثلاثة من كبار المسؤولين الأمنيين السوريين.
وكان السفير الروسي في فرنسا قد قال لإذاعة فرنسية اليوم الجمعة إن الرئيس السوري بشار الأسد قَبِل أن يتخلى عن السلطة على أن يتم ذلك فقط بطريقة حضارية.

وهذه هي أول مرة يعلن فيها عن استعداد بشار الأسد للتنحي، خصوصا وأن المعلومة صادرة من حليف النظام السوري، روسيا.

وقال ألكسندر أورلوف لراديو "ار.اف.اي" في مؤتمر جنيف كان هناك بيان ختامي يستشرف الانتقال الى نظام أكثر ديمقراطية.

وأضاف قائلا "هذا البيان الختامي قبله الأسد، وعين الأسد مبعوثا له ليقود المفاوضات مع المعارضة من أجل هذا الانتقال، هذا يعني أنه قبل أن يرحل لكن بطريقة حضارية"، لكن وزير الإعلام السوري عمران الزعبي نفى الخبر فور صدوره.

ويحدث هذا في وقت انتقدت روسيا الولايات المتحدة بشدة الجمعة بسبب تصريحات للسفير الأمريكي بالأمم المتحدة تحدث فيها عن خطط للعمل مع شركاء خارج مجلس الأمن الدولي للضغط على الحكومة السورية بعد أن استخدمت موسكو حق النقض الفيتو ضد مسودة قرار بالمجلس.

وقال الكسندر لوكاشفيتش المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية في إفادة صحافية أسبوعية: "إذا كانت مثل هذه التصريحات ومثل هذه الخطط تدخل في إطار سياسة فعلية فأعتقد أن هذه إشارة مثيرة للقلق جدا جدا بالنسبة لنا جميعا".