• ×
الخميس 18 رمضان 1445

دمشق ترفض تنحي الأسد مقابل الأمان

 دمشق ترفض تنحي الأسد مقابل الأمان
بواسطة fahadalawad 04-09-1433 03:53 مساءً 514 زيارات
وكالات s : 
أعلنت سوريا اليوم الاثنين أنها لن تستخدم الأسلحة الكيماوية إلا إذا تعرضت لهجوم خارجي, ورفضت في هذه الأثناء عرضا عربيا للرئيس السوري بشار الأسد بالتنحي عن السلطة مقابل ضمان مخرج آمن له.

وقال الناطق باسم الخارجية السورية جهاد مقدسي في مؤتمر صحفي بدمشق إن بلاده لن تستخدم الأسلحة الكيماوية إلا في حال تعرضها لعدوان خارجي. وأضاف أن هذه الأسلحة مخزنة ومؤمنة جيدا, ولن تستخدم مطلقا ضد المدنيين أو حتى ضد مقاتلين في مناطق مكتظة بالسكان.

وتابع المتحدث السوري أن جنرالات الجيش السوري يعرفون متى وأين يمكن استخدام الأسلحة الكيماوية.

وتشير تقديرات إلى أن لدى سوريا واحدا من أكبر المخزونات الكيماوية في المنطقة. وجاءت تصريحات مقدسي بينما تتواتر التحذيرات الأميركية والغربية لدمشق من التقاعس عن تأمين مخزونها من الأسلحة الكيماوية.

ولم يستبعد مسؤولون إسرائيليون -بينهم وزير الدفاع إيهود باراك- التدخل عسكريا في سوريا إذا حاولت تسليم مخزونات كيماوية أو أسلحة خطيرة أخرى إلى حزب الله اللبناني. وكان عقيد سوري منشق قد حذر قبل أيام من أن النظام وزع أقنعة واقية من الغازات على قسم من قواته, ويقوم بتجهيز صواريخ متوسطة المدى برؤوس كيماوية مخزنة في محافظتي ريف دمشق وحمص.

وردا على سؤال حول احتمال بحث خيار التدخل العسكري في سوريا خلال زيارة وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا لإسرائيل, أشار مقدسي إلى أن كثيرا من التصريحات الغربية والإسرائيلية جزء من حملة نفسية على سوريا.

وفي المؤتمر الصحفي ذاته, رفض المتحدث باسم الخارجية السورية عرض الجامعة العربية للأسد بترك السلطة مقابل توفير ملاذ آمن له.