• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

الوضع في سوريا محور القمة الاسلامية في مكة المكرمة

الوضع في سوريا محور القمة الاسلامية في مكة المكرمة
بواسطة fahadalawad 24-09-1433 03:11 مساءً 534 زيارات
ثقة : جدة ( ا ف ب )   يعقد قادة 57 بلدا عضوا في منظمة التعاون الاسلامي قمة استثنائية في مكة المكرمة بدعوة من المملكة العربية السعودية لتدارس الحال الاسلامي ومعالجة الملف السوري وحث الدول الاعضاء على اتخاذ موقف حاسم لدعم الانتفاضة في سوريا ووقف شلال الدم الثاقب في هذا البلد الشقيق .

وقال اكمل الدين احسان اوغلي الامين العام للمنظمة لوكالة فرانس برس ان "الملف السوري سيكون على راس اولويات القادة" الذين يجتمعون بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.

واضاف ان "سوريا لن تكون ممثلة في القمة الاسلامية"، مشيرا الى "توصية من اللجنة التنفيذية على مستوى المندوبين بتعليق عضويتها في المنظمة".
واوضح ان هذه التوصية "ستعرض على وزراء الخارجية لاقرارها ولذلك حتى الان ليست حاضرة".

كما لم تدع المعارضة السورية حتى الاحد الى القمة، كما قال رئيس المجلس الوطني السوري عبد الباسط سيدا الذي دعا المشاركين الى "دعم ومساندة الثورة السورية والجيش السوري الحر".

وتعقد القمة بينما تواجه الاسرة الدولية المنقسمة جدا، صعوبة في التوصل الى تسوية في سوريا حيث ادت اعمال العنف وقمع الحركة الاحتجاجية ضد نظام بشار الاسد الى سقوط اكثر من 21 الف قتيل، حسب منظمة غير حكومية.

لكن القمة يمكن ان تتعثر بسبب الخلافات بين السعودية التي تخوض مع قطر المعركة الدبلوماسية ضد دمشق، وايران حليفة النظام في سوريا.
ويمكن ان تؤثر مشاركة الرئيس محمود احمدي نجاد على امكانية اتخاذ موقف موحد للدول الاسلامية.

وكانت طهران نظمت قبل ايام من قمة مكة المكرمة مؤتمرا شاركت فيه خصوصا روسيا والصين حليفتا دمشق ايضا، دعا الى "حوار وطني" بين المعارضة والحكومة.

وقال عبد العزيز بن صقر رئيس مركز الخليج للابحاث لفرانس برس ان الدعوة السعودية لعقد القمة "جاءت بعد استنفاد كافة الخيارات المتاحة لحل الازمة السورية".
واضاف "اتصور ان تخرج (القمة) بقرار يجيز انتقالا سلميا للسلطة في سوريا مدعوم اسلاميا من قبل الدول المشاركة بمعنى تنحي الرئيس وتشكيل حكومة وطنية".
وتابع "نحن امام سيناريو بنغازي الليبية هو سقوط حلب بيد الثوار واستيلاؤهم على المطار والمواقع الحكومية ثم الزحف التدريجي الى دمشق لكن هذا لا يعني باي حال السقوط القريب بل مزيد من القتال المحلي والمواجهة العسكرية بين الطرفين وفي نهاية المطاف سيحقق الثوار ما يريدون".
من جهته، توقع المحلل السعودي يحيى الامير ان "تعيد القمة الاعتبار للعمل الاسلامي المشترك".

وقال الامير لفرانس برس ان "ايران تقف اليوم وحيدة في دعمها للنظام السوري وبالتالي لم تعد القضية موقف ايراني يقابله موقف سعودي، بل اصبح موقف ايراني يقابله موقف العالم العربي والاسلامي الى جانب المجتمع الدولي باستثناء روسيا والصين".

واضاف "اعتقد حتى لو كان هناك صوت ايراني داعم للنظام السوري سيكون صوتا وحيدا ونشازا وسيغرق في وسط الاصوات المجمعة على ادانة النظام والاصرار على التخلص منه وانقاذ الشعب السوري".
ودعا سيدا القمة الى "وقفة قوية لوقف عملية القتل اليومية وارغام النظام على الرحيل".
وطلب من القمة "فرض مناطق حظر جوي في الشمال (قرب الحدود التركية) والجنوب (قرب الحدود الاردنية)" واقامة "ملاذات آمنة لشعبنا وممرات امنة لايصال الاغاثة الى الداخل".
وسيكون الوضع في سوريا محور اجتماع يعقد مساء الاحد في جدة لوزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي.
في الاثناء اعلن نائب الامين العام للجامعة العربية احمد بن حلي تأجيل اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي كان مقررا عقده اليوم الاحد في جدة.
وقال بن حلي للصحافيين ان "الاجتماع تأجل الى موعد لاحق" من دون مزيد من التفاصيل.
وكان بن حلي اعلن السبت انه سيتم عقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب في جدة بالسعودية الاحد "لبحث العمل السياسي" الذي يمكن القيام به بعد استقالة موفد الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان.
واكد اكمل الدين احسان اوغلي ان قمة مكة لمكرمة ستبحث ايضا في الملف الفلسطيني وقضية الروهينجيا المسلمين في بورما.
وقال ان "العالم الاسلامي اليوم يواجه تحديات لم يشهدها منذ الحرب العالمية الاولى ولا بد من النظر في طريقة جديدة نتعامل معها مع العالم المعاصر".
وكانت منظمة التعاون الاسلامي اعلنت السبت انها حصلت على موافقة الحكومة البورمية على تقديم مساعدات الى النازحين من اقلية الروهينجيا في هذا البلد.