• ×
الخميس 18 رمضان 1445

فياض يدعو الفصائل الفلسطينية الى الاتفاق على رئيس وزراء جديد

فياض يدعو الفصائل الفلسطينية الى الاتفاق على رئيس وزراء جديد
بواسطة fahadalawad 18-12-1432 04:14 مساءً 574 زيارات
ثقة : رام الله ( الضفة الغربية ا ف ب )   دعا رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض الفصائل الفلسطينية الاثنين الى التوافق على رئيس وزراء جديد اذا كان ذلك يخدم التوصل الى تحقيق المصالحة الفلسطينية.
وقال فياض في حديث مع صحيفة القدس الفلسطينية " ارفض بشدة ما يدعيه البعض من انني حجر عثرة امام تحقيق المصالحة وادعو الفصائل والقوى السياسية الفلسطينية الى التوافق على رئيس وزراء جديد ".
وكانت حركة فتح رشحت فياض لرئاسة اي حكومة توافق فلسطينية جديدة، وكذلك الرئيس الفلسطيني محمود عباس في حين اعلنت حركة حماس رفضها تسمية فياض لرئاسة الحكومة، وهو الامر الذي اشار الى ان الخلاف على فياض يمنع تحقيق المصالحة الفلسطينية.
وما زالت المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس تراوح مكانها منذ ان سيطرت حركة حماس على قطاع غزة اواسط العام 2007.
واعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس في لقاء مع صحافيين في تونس قبل ايام انه سيلتقي مع رئيس المكتب السياسي خالد مشعل خلال الايام العشرة المقبلة لبحث ملف المصالحة.
واكد قيادي في حماس الاثنين عقد اللقاء الاسبوع المقبل للاتفاق على رسم الخطوط العريضة للشروع في تنفيذ المصالحة.
وقال احمد يوسف مستشار وزير الخارجية في حكومة حماس في غزة ان الاجتماع سيناقش "الحكومة الانتقالية وشكل هذه الحكومة ورئيسها وموعد الانتخابات القادمة اضافة الى ملف اصلاح منظمة التحرير".
واشار الى انه "سيتم عرض جملة افكار من الجانبين بخصوص رئاسة الحكومة الانتقالية وشكلها" معربا عن امله بتحقيق "تقدم والتغلب على العقبات التي ادت لتاخير تنفيذ المصالحة" منذ اعلان توقيع اتفاق المصالحة.
وينص اتفاق المصالحة على انهاء ملف المعتقلين السياسيين وتشكيل حكومة وحدة وطنية تضم شخصيات مستقلة وتكلف الاعداد لانتخابات تشريعية ورئاسية خلال عام.