• ×
الجمعة 10 شوال 1445

روسيا تحث المعارضة السورية على بدء حوار مع حكومة الاسد

والاتحاد الاوروبي يدرج 18 شخصية على قائمة العقوبات

 والاتحاد الاوروبي يدرج  18 شخصية على قائمة العقوبات
بواسطة fahadalawad 19-12-1432 02:59 مساءً 478 زيارات
ثقة : رويترز   دعت روسيا معارضي الرئيس السوري بشار الاسد اليوم الثلاثاء لاجراء حوار مع الحكومة في مسعى لانهاء العنف في البلاد.
وقالت الخارجية الروسية انه خلال اجتماع مع وفد من المعارضة السورية برئاسة برهان غليون حث الدبلوماسيون الروس //كل جماعات المعارضة السورية التي ترفض العنف كوسيلة لتحقيق غايات سياسية على الانضمام فورا لتنفيذ مبادرة الجامعة العربية لحسم الازمة مع سوريا من خلال اطلاق الحوار بين السلطات السورية والمعارضة // .
وأدرج الاتحاد الاوروبي 18 شخصية على قائمة عقوبات تهدف الى الضغط على الحكومة السورية منهم شخصيات بارزة في الجيش والمخابرات ونائب وزير ومحام .
وتأتي هذه الاجراءات الجديدة التي وافقت عليها عواصم الاتحاد الاوروبي في اطار مساع غربية لاجبار الرئيس السوري بشار الاسد على وقف العنف ضد المتظاهرين المناهضين للحكومة.
وتقول الامم المتحدة ان حملة القمع التي شنها الاسد ضد المتظاهرين أسفرت عن سقوط أكثر من 3500 قتيل حتى الان .
وقال الاتحاد الاوروبي ان مسؤولين من الجيش والمخابرات تسري عليهم عقوبة حظر السفر وتجميد الارصدة في دول الاتحاد الاوروبي اعتبارا من اليوم هم من بين المسؤولين عن حملة القمع.
وأدرج اسم صقر خير بك معاون وزير الداخلية في القائمة على أساس أنه // مسؤول عن استخدام العنف ضد السكان المدنيين في سوريا // .
كما ورد اسم بسام صباغ وهو محام عمره 52 عاما في قائمة الاتحاد الاوروبي في اطار جهود الاتحاد لمنع الاسد من الحصول على المال .
وتقول حكومات الاتحاد الاوروبي ان هذا المحامي مستشار قانوني ومالي لرامي مخلوف ابن خال الاسد والذي يسيطر على شركة سيريتل اكبر شركات المحمول في سوريا.
وبعد الاعلان عن الاسماء الجديدة اليوم يرتفع بذلك عدد من يفرض عليهم الاتحاد الاوروبي عقوبات الى 74 شخصا. كما أن شركات الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي ممنوعة من التعامل مع 19 منظمة وشركة منها سيريتل.
ولا يتضح أثر العقوبات الغربية على نظام الاسد بشكل كامل نتيجة للافتقار الى التعاون الدولي الكافي .
وقد أبدت الحكومة السورية ثقتها في أن روسيا والصين ستواصلان منع الجهود الغربية في الامم المتحدة لادانة قمعها للمحتجين .
وقالت رويترز يواجه الرئيس السوري بشار الاسد الذي تحكم عائلته سوريا منذ اكثر من 40 عاما عزلة متزايدة بعد أن أعلنت دول عربية عقوبات على دمشق بسبب الحملة التي يشنها نظامه على المحتجين الذين يطالبون بالاطاحة به .
وبالنسبة لزعيم صور نفسه على أنه المدافع الرئيسي عن الحقوق العربية كانت الخطوة التي اتخذتها جامعة الدول العربية يوم السبت بتعليق عضوية سوريا ضربة موجعة .
وتسببت الحملة العسكرية التي يشنها الاسد على المحتجين استياء تركيا الحليفة السابقة ودفعت دولا غربية الى فرض العقوبات ومطالبته بالتنحي .
لكن القرار المفاجئ الذي اتخذته الجامعة العربية واعلان فرض عقوبات سياسية واقتصادية أدى الى تدني مكانة الاسد على الساحة الدولية وجعله أكثر اعتمادا على ايران .
وأدى اصرار الاسد على القضاء على انتفاضة يتهم متشددين اسلاميين بأنهم من أثاروها بدعم من قوى أجنبية الى جانب صمود المحتجين في الشوارع وظهور تمرد مسلح الى جعل الانتفاضة السورية واحدة من أكثر الصراعات استعصاء على الحل في انتفاضات الربيع العربي التي شهدتها المنطقة هذا العام .
وأعاد استخدامه للدبابات لاستعادة السيطرة على مدينة حماة في أغسطس اب ذكريات سحق والده الرئيس الراحل حافظ الاسد لانتفاضة قبل نحو 30 عاما ودفع الامين العام للامم المتحدة بان جي مون لاتهامه بأنه فقد //أي شعور انساني// .
وحذر وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الاسد الشهر الماضي من أن //القمع الوحشي// في سوريا //سينتهي بسقوط النظام// بل قالت روسيا حليفته انه يعرض نفسه لمصير //سيء// ما لم ينه العنف وينفذ الاصلاحات .
وقال رامي خوري وهو محلل لشؤون الشرق الاوسط مقيم في بيروت //اذا أصر على الاستمرار في تجاهل الاشارات من العالم العربي والمجتمع الدولي فان هذا لا ينبيء بخير بالنسبة له بصورة كبيرة.//