• ×
الجمعة 10 شوال 1445

دعوة دولية لليبيا الى التعاون وتأمين محاكمة عادلة لسيف الاسلام

دعوة دولية لليبيا الى التعاون وتأمين محاكمة عادلة لسيف الاسلام
بواسطة fahadalawad 24-12-1432 01:57 صباحاً 422 زيارات
ثقة : عواصم واس  دعت فرنسا اليوم السلطات الليبية إلى التعاون الكامل مع المحكمة الجنائية الدولية وتأمين محاكمة عادلة لسيف الإسلام القذافي الذي تم اعتقاله اليوم .
ورحبت باعتقال سيف الإسلام الذي يواجه مذكرة توقيف أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية .
بدورها ، دعت الولايات المتحدة ليبيا إلى ضمان محاكمة عادلة ومعاملة إنسانية لسيف الإسلام القذافي.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية نيكول تومسون أن اعتقال سيف الإسلام ومحاكمته "سيمثلان خطوة أخرى ستساعد في نقل الشعب الليبي نحو مستقبل سلمي وديموقراطي .
فيما أعربت بريطانيا من جهتها ، عن ترحيبها باعتقال سيف الإسلام القذافي .
ونقل موقع وزارة الخارجية البريطانية عن الوزير وليام هيغ قوله "يجب أن يحاكم عما ارتكبه من أفعال ومواجهة التهم التي توجه إليه ، بما في ذلك اتهامات المحكمة الجنائية الدولية .
كما رحبت روسيا اليوم بقرار السلطات الليبية بمحاكمة سيف الإسلام القذافي الذي اعتقل فى وقت سابق اليوم, معربة عن أملها فى أن يلقى محاكمة عادلة.
وأكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى أفريقيا ميخائيل مارجيلوف في تصريح نقلته وكالة أنباء / نوفوستى / الروسية أن قرار المجلس الانتقالي الليبي بمحاكمة سيف الإسلام يدل على أن السلطات الليبية نجحت في أتباعها للقواعد الدولية لمعاملة السجناء .
من جانبه قال وزير العدل الليبي محمد العلاقي اليوم أنه أبلغ المدعى العام لمحكمة الجنايات الدولية لويس مورينو اوكامبو رغبة بلاده بمحاكمة سيف الإسلام القذافي الذي اعتقل في وقت سابق اليوم جنوب البلاد.
وأوضح العلاقي في تصريح لوكالة الأنباء الليبية أنه نقل لاوكامبو رغبة شعب بلاده في محاكمة سيف الإسلام القذافي أمام القضاء الليبي مبيناً أن اوكامبو سيزور لليبيا الأسبوع المقبل للبحث في هذا الأمر.
وشدد المسؤول الليبي التأكيد على أن القضاء الليبي حريص على مبدأ محاكمة سيف القذافي أمام المحاكم الليبية مبيناً أن بلاده مستعدة لدعوة كافة المنظمات الحقوقية الدولية لمراقبة هذه المحاكمة لافتاً إلى أن كل الضمانات والمعايير القانونية متوفرة في ليبيا لأجراء محاكمة عادلة ونزيهة لنجل القذافي.