• ×
الخميس 9 شوال 1445

في ختام الفعاليات التدريبية المصاحبة للقاء الخامس لأعضاء الفهرس العربي الموحد

خطة دراسية موحدة للفهرسة الالكترونية بأقسام المكتبات في الجامعات العربية

خطة دراسية موحدة للفهرسة الالكترونية بأقسام المكتبات في الجامعات العربية
بواسطة fahadalawad 09-11-1433 10:01 مساءً 831 زيارات
 أختتمت مساء اليوم فعاليات الدورات التدريبية وورش العمل المصاحبة لأعمال اللقاء الخامس لأعضاء الفهرس العربي الموحد،والذي تستضيفه العاصمة الأردنية عمان خلال الفترة من 9- 10 ذو القعدة 1433هـ الموافق 25- 26 سبتمبر 2012م .

وقدم مدير مركز الفهرس العربي الموحد ضمن الفعاليات التدريبية المصاحبة للقاء ورشة عمل بعنوان " تضمين تطبيقات الفهرس العربي الموحد في المقررات المدرسية بأقسام المكتبات والمعلومات"والتي ناقش من خلالها المشاركون ضرورة تدريس تنظيم المعلومات لطلاب أقسام المكتبات والمعلومات وإكسابهم مهارات التعامل مع التقنيات الحديثة.

وأشار الدكتور المسند خلال الورشة إلى أن الفهرس العربي الموحد على استعداد كامل لتقديم خدماته لأقسام المكتبات في الجامعات العربية لتمكينها من تخريج طلال على مستوى عالٍ من التأهيل والمهارات التي يتطلبها سوق العمل.

واتفق المشاركون في أعمال اللقاء الخامس للفهرس العربي الموحد على تشكيل لجنة من أعضاء هيئات التدريس في أقسام المكتبات بالجامعات الأردنية لوضح خطة دراسية موحدة للفهرسة الالكترونية أو المحوسبة تدمج فيها تطبيقات القاعدة التدريبية التي يوفرها الفهرس العربي الموحد،على أن يشارك مركز الفهرس في تنفيذ دورة تدريبية لأعضاء هيئات التدريس في الجامعات العربية بهدف تعزيز قدرات أقسام المكتبات والمعلومات لاستخدام القاعدة التدريبية.

وفي ذات السياق اختتمت مساء أمس الاثنين في مسرح كلية الملك عبد الله الثاني بالجامعة الأردنية فعاليات الدورات التدريبية المصاحبة لأعمال اللقاء الخامس للفهرس العربي الموحد،والتي شملت دورة الإجراءات الفنية للفهرس والممارسات المقننة،ودورة فهرسة المصادر الالكترونية ودورة فهرسة مقالات الدوريات والتي شارك فيها ما يزيد عن 150 متدرباً ومتدربة من مختلف الدول العربية،وبحضور عدد من عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة الأردنية.

وسلم الدكتور المسند شهادات اتمام الدورات للمشاركين ،بحضور مدير مركز التميز للجامعات الحكومية الأردنية.