• ×
السبت 18 شوال 1445

ملا .. الإنترنت لم تعد من الكماليات في عالمنا بل أصبحت من الضروريات

ملا .. الإنترنت لم تعد من الكماليات في عالمنا بل أصبحت من الضروريات
بواسطة fahadalawad 27-12-1432 03:48 صباحاً 770 زيارات
ثقة : الرياض  أكد معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس محمد جميل مــلا أن تقنية الإنترنت بمميزاتها المتعددة، وإمكاناتها الكبيرة ، لم تعد من الكماليات في عالمنا اليوم، بل أصبحت بيئة شاملة توفر كميات هائلة من المعارف والمعلومات والخدمات، وتيسر إنجاز المهام والأعمال، وأصبحت كذلك أداة فاعلة من أدوات الاتصال والتواصل بين مختلف الشعوب والمجتمعات على اختلاف لغاتها وتباين مواقعها.
جاء ذلك خلال تكريم معاليه للفائزين بجائزة التميز الرقمي في دورتها الخامسة 1432هـ، الذي أقامته وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات مساء اليوم بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات في فندق الإنتركونتننتال بالرياض، بحضور عدد من أصحاب المعالي والمسؤولين .
وقال معاليه: "يسرني أن ألتقي بكم في ختام الدورة الخامسة لجائزة التميز الرقمي، لنحتفي سوياً بتكريم جهات حكومية ومؤسسات من القطاع الخاص في المملكة وأفراد المجتمع ، التي تميّزت مواقعها الإلكترونية بمزايا فريدة وأسهمت بشكل فاعل في إثراء المحتوى الإلكتروني العربي على شبكة الإنترنت، ما جعلها تستحق بجدارة نيل هذه الجائزة، ومواقع فردية أخرى أثبتت تميزها وفقاً لمعايير هذه الجائزة".
وأوضح المهندس محمد ملا أن توفير المحتوى العربي المناسب على الإنترنت، وإيجاد الوسيلة المناسبة للوصول إليه باللغة العربية أيضاً، يُعد مطلباً أساسياً من الضرورات الحضارية والعلمية، مما يفرض القيام بكل ما يمكن لتوفير ذلك المحتوى المناسب.
وأضاف معاليه إن اهتمام الوزارة بإثراء المحتوى العربي على الإنترنت، وجعل هذا المحتوى متاحاً للمتصفح العربي بلغته الأم، يأتي مكملاً لمبادرات وجهود مماثلة، أذكر منها على سبيل المثال مبادرة الملك عبدالله للمحتوى العربي، التي تنفذها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، والجهود المبذولة من الجامعات في إثراء مواقعها على الإنترنت بالمحتوى العربي المناسب والمفيد، وسعي جهات عديدة إلى أن يكون البحث على شبكة الإنترنت باللغة العربية حتى يتمكن أولئك الذين لا يعرفون الإنجليزية من الاستفادة من شبكة الإنترنت.
عقب ذلك كرم معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس محمد جميل مـلا الفائزين بالجائزة في دورتها الخامسة ، كما كرم معاليه أعضاء الجائزة بمناسبة مرور خمس سنوات على تنظيمها.
بعدها تجول معاليه في المعرض المصاحب، واستمع إلى شرحٍ مفصل عن محتوياته وأقسامه من القائمين عليه.
الجدير بالذكر أن نتائج الجائزة أُعلنت بداية الأسبوع الحالي في مؤتمر صحفي، حيث حل في المركز الأول في فرع مواقع الجهات الحكومية وزارة التعليم العالي، والمركز الثاني بوابة أمانة جدة الإلكترونية، والثالث المديرية العامة للجوازات، أما في فرع مواقع مؤسسات المجتمع المدني، فقد تصدر بالمركز الأول جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمحافظة جدة، وبالمركز الثاني موقع الخير الشامل، والمركز الثالث بوابة موهبة.
وفي فرع مواقع المال والأعمال تصدر موقع الخطوط الجوية السعودية، بينما حل في المركز الثاني شركة موبايلي، وفي المركز الثالث الكرت الشامل، أما في فرع مواقع الجهات التعليمية فقد تصدر المركز الأول جامعة الملك عبد العزيز، وفي المركز الثاني جامعة أم القرى، وفي المركز الثالث البوابة الإلكترونية للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني.
أما في فرع المواقع الصحية والطبية فقد تصدر موقع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، بينما نال المركز الثاني موقع شبكة الوهم التوعوية، والمركز الثالث مجمع الأمل للصحة النفسية، وفي فرع المواقع الثقافية تصدر موقع لها اون لاين، تلاه في المركز الثاني شبكة الألوكة، وفي المركز الثالث موقع دار الإسلام، وفي فرع مواقع العلوم والتقنية تصدر المركز الأول موقع مركز التميز لأمن المعلومات، وبالمركز الثاني موقع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وفي فرع مواقع الترفيه التفاعلي تصدر المركز الأول موقع جيل الغد الخاص بالهيئة العامة للغذاء والدواء، وفاز بالمركز الثاني موقع كملنا لشركة رمال لتقنية المعلومات.
هذا وقد أقامت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات صباح اليوم ندوة بعنوان " مواقع الانترنت السعودية .. الواقع والتحديات " في فندق الانتر كونتيننتال بالرياض قبل .
واشتملت الندوة على حلقتي نقاش غطتا محاور الوضع الراهن لحال مواقع الانترنت السعودية وسبل إثراء المحتوى العربي الرقمي على الانترنت والتحديات والصعوبات ومقترحات حول تعزيز دور جائزة التميز الرقمي في هذا المجال .
وتحدث المشاركون في حلقات النقاش الى الصعوبات التي تواجهها مواقع الانترنت من ناحية الدعم الفني ومن ناحية المحتوى في ظل الإعداد المتزايدة لمتصفحي مواقع الانترنت مع ضعف ما يقدم فيها من محتوى .
كما تطرق المشاركون الى المصاعب التي تواجه أصحاب تلك المواقع وضعف ما يقدم لهم من خدمات من الشركات المستضيفة لتلك المواقع وطغيان الجانب المادي على تعاملاتها .
وأشار المتحدثون الى جوانب ازدواجية الجهات المنظمة لمواقع الانترنت لاختلاف ما تقدمه من محتوى والجمهور المستهدف .
شارك في الندوة رئيس لجنة جائزة التميز الرقمي الدكتور محمد بن عبدالله القاسم وأعضاء لجنة الجائزة الدكتور إبراهيم بن عبدالله الخراشي والدكتور سليمان بن عبدالعزيز مرداد والدكتور عبدالرحمن بن سليمان العريني والدكتور عبدالرحمن بن عبدالكريم مرزا والدكتور مشعل بن عبدالله القدهي بالاضافة الى ممثلي الجهات الفائزة بجائزة التميز الرقمي .